أخبار الآن | جنيف – سويسرا (أ ف ب)

قال ناطق باسم الامم المتحدة الجمعة إن قضية جايكوب بليك الأمريكي الإفريقي الذي أصيب برصاص شرطي في الولايات المتحدة, تؤكد ضرورة استئصال العنصرية داخل الشرطة الأمريكية.

أضاف روبرت كولفيل الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلال مؤتمر صحافي “إن هذه الواقعة المأساوية تعيد تأكيد ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء على الروابط بين العنصرية الهيكلية وإنفاذ القانون”.

وجابت أعداد قليلة من المحتجين المناهضين للعنصرية الشوارع في كينوشا بولاية ويسكونسن الأمريكية في وقت متأخر من مساء الخميس , وساد المدينة هدوء مشوب بالتوتر لثاني ليلة بعد موجة اضطرابات شهدت أعمال عنف اندلعت عقب إطلاق شرطي أبيض النار على رجل أسود.

وتحدى ما لا يزيد عن مئة متظاهر حظرا للتجوال من الغروب إلى الفجر , وتجمعوا في متنزه قرب محكمة في منطقة كانت مسرح مناوشات في ليال سابقة بين المحتجين والشرطة منذ واقعة إطلاق النار يوم الأحد التي تسببت في إصابة جاكوب بليك (29 عاما).

ولم يكن للشرطة وجود مكثف يوم الخميس, كما لم يظهر وجود قوي لكتيبة من الحرس الوطني طلبها في وقت سابق توني إيفرز حاكم الولاية للمساعدة في استعادة النظام في المدينة.ووُجهت يوم الخميس للمتهم كايل

ريتنهاوس من ولاية إيلينوي تهمتا قتل بالإضافة إلى الشروع في القتل وتعريض حياة الآخرين للخطر بشكل متهور. ومن المقرر أن يمثل للمرة الأولى أمام محكمة في إيلينوي اليوم الجمعة.

وقال إيفرز، وهو ديمقراطي، يوم الخميس إنه سيرحب بوصول وحدات من الحرس الوطني من خارج ولايته لضمان عدم تحول الاضطرابات إلى مثل هذا العنف مجددا. ومن المقرر أن تبدأ تلك الوحدات في الوصول يوم الجمعة.