شاب في الهند يواجه كورونا بمبادرة انسانية.. هذا ما فعله

ما زالت الهند تعاني من أزمة تفشي “كورونا” في وقتٍ يشهدُ الطاقم الطبي إرهاقاً كبيراً على مختلف المستويات.

ووسط المعاناة، تبرزُ الجهود المبذولة لتجاوز تلك المحنة التي فرضتها الجائحة، وذلك من خلال مبادرات يقوم بها الكثير من الأشخاص.

ونقلت شبكة “CNN” الأمريكية قصة شاب هندي يُدعى شهناواز شيخ (32 عاماً) يعمل على مساعدة مرضى “كورونا” في بلاده، الذين يواجهون خطر الموت بسبب نقص الأوكسجين في المستشفيات.

ووفقاً للشبكة، فإن شيخ استطاع توفير الأوكسجين للعديد من الأشخاص، وما قام به ساهم في انقاذ حياة الكثيرين، حتى أطلق عليه لقب “رجل الأوكسجين”.

ومن بين الأشخاص الذين تمكن شيخ من انقاذهم، شابة بعمر الـ37 عاماً، إذ كانت تعاني من انخفاض شديد في مستويات الأوكسجين، وكانت على وشك الموت. وعلى الأثر، قام شيخ بتسليم عائلتها أسطوانة أوكسجين في غضون ساعة واحدة من الطلب، الأمر الذي أدى إلى انقاذ حياتها.

وأشارت “CNN” إلى أنّ وفاة شقيقة صديقه المقرب، التي كانت حاملاً في شهرها السادس على أبواب مستشفى مكتظة بالمرضى، سبباً دفعه إلى التحرك لمساعدة الآخرين.

وفي حديثه، يقول شيخ: “كل ما احتاجته هو الأوكسجين. كان يمكن أن ينقذها هي وطفلها الذي لم يولد بعد”.

شيخ يبيع سيارته للحصول على الأوكسجين

وإثر ذلك، أطلق شيخ مبادرة لتوفير الأوكسجين المجاني لمرضى كورونا، وأنفق 2000 دولار من ماله الخاصة لشراء 30 اسطوانة وعرضها مجاناً على أي شخص محتاج.

ولقيت مبادرة شيخ نجاحاً كبيراً، وبعد ذلك قرر توسيعها لكن الأموال معه كانت تنفد. ولهذا، اضطر الشاب الهندي لبيع سيارته الخاصة بمبلغ 12 ألف دولار وذلك في سبيل تأمين الطلب المتزايد على أسطوانات الأوكسجين. وبسبب ذلك، تمكن الشاب من شراء 160 أسطوانة أوكسجين أخرى.

ومع هذا، فإنّ المزيد من المتطوعين انضموا إلى المبادرة في الهند، ويتلقى شيخ حالياً ما بين 500 إلى 600 طلب يومياً، وتمكن من مساعدة ما يقرب من 7000 شخص، ويقوم أحياناً بدفع الفواتير الطبية لمن لا يتحملون التكاليف.

ولفتت “CNN” إلى أنّ شيخ أنشأ مع المتطوعين “غرفة حرب” يمكن من خلالها لمرضى “كورونا” الوصول إلى معلومات حول أسرة المستشفيات وأجهزة التنفس الصناعي وأطباء الطوارئ. كذلك، أطلق أيضاً حملة لجمع التبرعات عبر الإنترنت، تسلمت حتى الآن على حوالي 21 ألف دولار.

 

شاهد أيضاً: روهان اغرول هو الطبيب الذي يجب أن يقرر من سيعيش ومن سيموت بسبب فيروس كورونا