الخارجية الإيرانية تحيل استكمال مفاوضات فيينا لحكومة رئيسي

قالت وزارة  الخارجية الإيرانية، في تقريرها الأخير للبرلمان حول تنفيذ  الاتفاق النووي، إنها تأمل باستكمال مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي في بداية حكومة إبراهيم رئيسي.

وصرح ظريف، أن الجانبين في المفاوضات الحالية التي تجريها حكومة روحاني، أوشكا على التوصل لإطار اتفاق محتمل لرفع العقوبات الأمريكية.

وبحسب تقرير وزارة الخارجية الإيرانية، إذا تم التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي، فإنه بالإضافة إلى رفع جزء مهم من العقوبات النفطية والمصرفية، سيتم حذف أكثر من ألف شخصية وكيان قانوني، وكذلك مؤسسات تابعة لمكتب خامنئي من قائمة العقوبات.

إيران: في حال التوصل لاتفاق سيتم شطب الحرس الثوري من قائمة الجماعات الإرهابية

كما تقول وزارة الخارجية الإيرانية إنه في حالة التوصل إلى الاتفاق، سينخفض مستوى تخصيب اليورانيوم الإيراني إلى “3.67 في المائة كحد أقصى”.

وأضاف أنه سيتم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الجماعات الإرهابية.

وسيُسمح لإيران فقط “باستخدام 6104 أجهزة طرد مركزي من طراز IR1 كحد أقصى، ويجب أن تعيد استخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة إلى التخزين.

يشار إلى أن إيران والدول الأعضاء في الاتفاق النووي، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين، بذلت جهوداً دبلوماسية للتنفيذ الكامل للاتفاق النووي خلال 6 جولات من المحادثات حضرها بشكل غير مباشر مبعوثون أمريكيون في فيينا، ولم تصل حتى الآن إلى نتيجة.

هذا وقد جرت الجولة الأخيرة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي في 20 يونيو، ولم يتضح بعد متى سيعود الجانبان إلى طاولة المفاوضات.

ومن جهته، يقول النظام الإيراني إنه سيعود إلى الامتثال الكامل لالتزاماته النووية إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات، لكن مسؤولين بالحكومة الأمريكية حثوا إيران على الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات.