سجّلت جزيرة صقلية في إيطاليا درجة حرارة ربما تكون الأعلى في أوروبا على الإطلاق.

سجلت أعلى درجة حرارة بتاريخ أوروبا في إيطاليا خلال موجة الحر التي اجتاحت البلاد، وبلغت 48.8 درجة مئوية، وفق ما ذكرت السلطات الإقليمية.

إيطاليا

وتم قياس درجة الحرارة القياسية من قبل محطة مراقبة في سيراكيوز بصقلية، وتم تأكيدها بعد فترة وجيزة من قبل سلطات الأرصاد الجوية بالجزيرة

أوروبا

ومن المتوقع أن تتحقق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من هذه القراءة وفي حال سجلت فعلاً، فسوف تحطم الرقم القياسي الأوروبي السابق البالغ 48 درجة مئوية، والمسجل في أثينا عام 1977.

جزيرة صقلية

وتسببت موجة الحر الأخيرة في إيطاليا بإعصار عكسي – يُطلق عليه اسم لوسيفر – قادم من أفريقيا، وهذا النوع من الأعاصير يكون ذات ضغط جوي مرتفع، ينخفض فيه الهواء.

ومن المتوقع ان تزداد درجات الحرارة في المدن الإيطالية بسبب هذا الإعصار بما في ذلك العاصمة روما

وأصدرت وزارة الصحة الإيطالية تنبيهات “حمراء” منذرة بدرجات حرارة شديدة في عدة مناطق، ومن المتوقع أن يزيد عدد المدن التي تواجه أعلى مخاطر صحية من ثمانية إلى 15 بحلول الجمعة.

إيطاليا

وتسبب موجة الحر الأخيرة التي دولاً عدة في حوض البحر الأبيض المتوسط، باندلاع حرائق غايات جنوب إيطاليا، وكانت وكالابريا وبوليا أكثر المناطق تضرراً، وشاركت فرق الإطفاء بأكثر من من 300 عملية في صقلية وكالابريا ، فيما أبلغت السلطات عن ثلاث حالات وفاة .

وأصدرت الأمم المتحدة الإثنين تقريراً مهما يقول إن النشاط البشري يجعل الظواهر الجوية المتطرفة أكثر شيوعا.

وحمل التقرير البشرية مسؤولية ظاهرة الاحتباس الحراري، موضحا أن النشاطات البشرية تسببت في ارتفاع درجة الحرارة 1,1 درجة تقريبا منذ القرن الـ19.