الإعصار هنري يهدّد الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة

  • الإعصار هنري يواصل مساره ويتقدم باتجاه الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة
  • يعتبر هذا الإعصار من أقوى الأعاصير منذ سنوات وقد يحمل معه فيضانات

واصل الإعصار هنري مساره في ساعة مبكرة من صباح الأحد ليصطدم بجزء طويل من الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة.

وبسبب الإعصار الذي يعد من أقوى الأعاصير منذ سنوات، يستعد الملايين في لونغ آيلاند في نيويورك وفي جنوب نيو إنغلاند لمواجهة الفيضانات وتساقط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس“.

وجلبت العواصف الرعدية ما يمكن أن يصل إلى نصف قدم (15 سم) من الأمطار في وقتٍ متأخر من يوم السبت، وقد بدأت فيضانات مفاجئة في بعض المناطق بين عشية وضحاها.

كذلك، غمرت الأمطار الغزيرة القنوات المخصصة لمياه الأمطار في حين توغل السائقون في المياه العميقة في عدد قليل من المواقع بمدينة نيويورك ونيوارك وهوبوكين بولاية نيوجيرسي.

وخلال يوم السبت، تهافت الناس لتخزين البقالة والبنزين، في حين جرى إجلاء الكثير من السكان القريبين من الساحل إلى مناطق آمنة.

ووفقاً لـ”أسوشيتد برس”، فقد جرى حث السكان والزوار في جزيرة فاير على الإخلاء، في حين ذكرت هيئة الإذاعة البريطاننية “BBC” أنّ حالة الطوارئ أعلنت في أجزاء من ولاية نيويورك، حيث من المتوقع أن تبلغ سرعة الرياح 120 كيلومتراً في الساعة.

وقالت مديرة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، ديان كريسويل: “علينا أن نأخذ الأمر بجدية في مواجهة هذا الإعصار هنري حتى لو لم يتسبب في هبوط أرضي، فالرياح القوية يمكن أن تخلف أضراراً جسيمة”.

وأضافت كريسويل لشبكة “CNN”: “سنواجه انقطاعات في التيار الكهربائي، وسنرى أشجاراً تسقط. وحتى بعد أن يهدأ الإعصار، ستظل الفرصة قائمة لسقوط أشجار وأغصان”.

وكان حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أعلن حالة الطوارئ في جزيرة لونغ آيلند ومدينة نيويورك سيتي، فضلاً عن أجزاء أخرى من الولاية، مناشداً السكان أن يتعاملوا مع الأمر بجدية.

وأغلقت ولاية ماساتشوستس متنزهاتها وشواطئها ابتداء من السبت وحتى الاثنين، بحسب ما أعلن مكتب المحافظ تشارلي بيكر يوم الجمعة.

ومع توقُّع انقطاع التيار الكهربائي عن حوالى 300 ألف شخص، حثت السلطات السكان على البدء في الاستعداد لاستقبال الإعصار هنري، ومتابعة أخبار الطقس.

كذلك، حذر حاكم ولاية كونيتيكت نيد لامونت السكان من أنه يتعين عليهم الاستعداد “للحماية في مكانهم” من بعد ظهر يوم الأحد وحتى صباح يوم الاثنين على الأقل. كذلك، أصدر حاكم ولاية رود آيلاند دان ماكي تحذيراً مماثلاً.