وسط أزمة اقصادية.. كوريا الشمالية تسعى لشراء سيارات “فاخرة”

  • الأمم المتحدة: كوريا الشمالية سعت لشراء سيارات الدفع الرباعي “لكزس” عبر الصين
  • اهتمام كوريا الشمالية بالسيارات الفاخرة يتواصل على الرغم من مشاكلها الاقتصادية المتربطة بكورونا

أظهر تقرير للأمم المتحدة أن كوريا الشمالية سعت للحصول على سيارات الدفع الرباعي لكزس عبر الصين على الرغم من التجارة المحدودة أثناء الوباء.

حاولت كوريا الشمالية الاستحواذ على العديد من سيارات لكزس الرياضية متعددة الاستخدامات عالية الجودة بقيمة إجمالية تزيد عن مليون دولار العام الماضي ، حسبما أظهر تقرير للأمم المتحدة ، مما يشير إلى أن اهتمام كوريا الشمالية- الخاضعة لعقوبات- بالسيارات الفاخرة لم يتوقف على الرغم من المشاكل الاقتصادية الأخيرة المرتبطة بكوفيد-19 .

شاركت شركة مقرها نانجينغ في عمليات لتوريد سيارات الدفع الرباعي لكزس LX570 إلى كوريا الشمالية – وهو نوع من المركبات استخدمه كيم جونغ أون نفسه سابقًا – بحسب تقرير الأمم المتحدة.

كوريا الشمالية تشتري سيارات "فخمة" بقيمة مليون دولار.. بينما الشعب يعاني الجوع

وتظهر المعلومات أن شحنة سيارات الدفع الرباعي وصلت إلى مدينة نينغبو الصينية بعد أن تم شحنها من الإمارات العربية المتحدة في أواخر سبتمبر 2020.

ونقل التقرير عن دولة عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة- لم يسمها- إن ممثلين من كوريا الشمالية ومقرهم الصين قد سهلوا عملية الشراء.

مصدر مطلع على الصادرات غير المشروعة إلى كوريا الشمالية أخبر موقع “NK News” بشرط عدم الكشف عن هويته أنه يمكن الحصول على سيارات الدفع الرباعي لكزس LX 570 عبر الصين مقابل 100000 دولار لكل منها ، مما يشير إلى أن الشحنة المذكورة في تقرير الأمم المتحدة قد تتكون من 10 سيارات أو أكثر.

قال غو ميونغ هيون، الباحث في معهد أسان في سيول ، لـ “NK News” إن توقيت عمليات الشراء قد يكون مهمًا.

وأضاف غو: “لقد فرضت كوريا الشمالية حظرًا تامًا تقريبًا على الواردات منذ صيف عام 2020” ، الأمر الذي “اعتبره البعض امتدادًا لتدابير الحجر الصحي الصارمة لـ COVID-19 التي فرضها النظام في كوريا الشمالية”.

لكن غو قال إن محاولة استيراد السيارات الفاخرة وسط الوباء يقوض الأساس المنطقي المعلن وراء إغلاق كوريا الشمالية للحدود.

وتابع: “حقيقة أن واردات السلع الفاخرة ، التي تستهلكها النخب وكذلك كيم جونغ أون وعائلته ، استمرت خلال العام الماضي هي مؤشر على أن الدافع الحقيقي وراء حظر الاستيراد لم يكن متعلقًا بالصحة العامة بل السيطرة على العجز التجاري المستمر “.

منذ أن أصبح زعيمًا ، أظهرت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية لكيم جونغ أون مجموعة متزايدة من المركبات الفاخرة. ويبدو أن مرسيدس ولكزس ورولز رويس من بين العلامات التجارية المفضلة لقادة كوريا الشمالية.