فيروس كورونا.. تأثيره على الأطفال والعلاج النفسي

مع ضخ أموال الإغاثة الخاصة بفيروس كورونا المستجد وتمويل ولاية ميشيغان هذا العام بالإضافة إلى الاعتقاد السائد بين مسؤولي المدارس المحلية لصحة الأطفال إلا أنه لا يمكن للأطفال  بأن ينجحوا أكاديميًا إذا كانوا يعانون عاطفيًا، ويتلقى كل طفل في 11 مدرسة في هذه المنطقة مساعدة إضافية بحسب تقرير أسوشيتد بريس.

في السنة الدراسية التي كان من المفترض أن تعود إلى الوضع الطبيعي ولكنها أثبتت أي شيء ولكن المنطقة أطلقت برنامجًا تعليميًا يعتمد على مكون رئيسي في علم النفس الحديث – العلاج السلوكي المعرفي. تم تضمين مبادئ هذه الطريقة في المناهج الدراسية وهي جزء من احتضان المنطقة الكامل للتعلم الاجتماعي والعاطفي.

يتم تعليم الطلاب في كل صف كيف ترتبط الأفكار والمشاعر والسلوكيات وكيف يمكن أن يؤدي تعلم كيفية التحكم في الأفكار وإعادة تأطيرها إلى نتائج أكثر إيجابية. يتضمن البرنامج دروسًا مكثفة أكثر للأطفال الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أو الصدمة ، إلى جانب جلسات حول الوقاية من الانتحار. يتعرف جميع موظفي المنطقة على المفاهيم.

بينما تقوم المدارس في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بتدريس مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي بشكل متزايد، يستخدم العديد منهجًا أكثر تجزؤًا  أو إنشاء فصل دراسي مخصص للحديث عن المشاعر، أو تركيز هذا الاهتمام على الأطفال الأكثر اضطراباً فقط. يفتقر الكثيرون إلى التمويل والموارد اللازمة لتبني نوع النهج الشامل الذي تحاول باو باو والمدارس المجاورة لها، دمج أساليب علم النفس القائمة على الأدلة في المناهج الدراسية وإشراك جميع الطلاب والموظفين.

مواكبة الأطفال و مساندتهم

قالت أولغا أكوستا برايس، مديرة المركز الوطني للصحة والرعاية الصحية في الهند، إن التعلم الاجتماعي والعاطفي الفعال لا يحدث فقط في أوقات معينة من اليوم أو مع أشخاص معينين، بل يجب أن ينعكس في جميع العمليات والممارسات المدرسية. وقالت إنه مع انتشار الاضطرابات الناجمة عن الوباء على نطاق واسع، فإن هذا النوع من النهج مطلوب “الآن أكثر من أي وقت مضى”.

أظهرت الدراسات أن برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي يمكن أن يحسن الأداء الأكاديمي وسلوك الفصل وإدارة الإجهاد. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن هذه الدروس للأطفال المعرضين للخطر يمكن أن يقلل من الاكتئاب وتحسن مهارات التأقلم.

دفعت ما يقرب من 700 مدرسة أمريكية عقودًا لتلقي الدعم وتنفيذ البرنامج. قالت إليزابيث كوشمان، الباحثة بجامعة ميتشيغان التي طورت البرنامج، إن موقعها على الإنترنت يوفر مواد مجانية عبر الإنترنت يتم تنزيلها أكثر من 2000 مرة يوميًا ، ويأتي المستخدمون من جميع أنحاء العالم. وقد ارتفعت هذه التنزيلات بشكل كبير خلال الوباء.

قالت إن المدارس تتصل بها يوميًا تقريبًا، وتسأل “كيف يمكنهم مواكبة الطلاب الذين ينهارون، والموظفين الذين يفقدون الروح المعنوية ويعانون من الإرهاق الهائل، والشعور السائد بالإرهاق واليأس واليأس.”

الأدلة التي تدعم الحاجة إلى مزيد من الاهتمام برفاهية الطلاب العقلية متوفرة بكثرة.

شهدت غرف الطوارئ في الولايات المتحدة ارتفاعًا في عدد الأطفال الذين يعانون من أزمات الصحة العقلية بما في ذلك السلوك الانتحاري والاكتئاب واضطرابات الأكل. إن معالجي الصحة العقلية للأطفال نادرون في العديد من المناطق ، وغالبًا ما ينتظر الأطفال شهورًا لتلقي العلاج في العيادات الخارجية.

في 7 كانون الأول (ديسمبر) استشاري الصحة العامة، استشهد الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي بالبحث الذي أظهر أن أعراض الاكتئاب والقلق تضاعفت بين الشباب في جميع أنحاء العالم خلال الوباء. توسيع البرامج المدرسية من بين توصياته.

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من بين المجموعات التي قدمت مؤخرًا توصيات مماثلة في إعلان تعثر الصحة العقلية للأطفال حالة طوارئ وطنية.

نظرًا لأن المعلمين والطلاب يكافحون جميعًا مع آثار الوباء، “هناك حاجة إلى المزيد.