رسائل إلى موسكو عبر مؤتمر ميونيخ.. تهديد أمريكي ودعوة ألمانية لتوحيد الجهود

  • أكدت هاريس أنه يتعين على روسيا الاستعداد لمواجهة رد غربي موحد حال شن هجوم على أوكرانيا
  • حذر شولتس من إمكانية إهمال فكرة الاتحاد الأوروبي في ظل “تحولات القوة الجيوسياسية”

 

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين روسيا بتجاهل ميثاق الأمم المتحدة، وقالت فون دير لاين السبت أمام مؤتمر ميونخ الدولي للأمن إن المعاهدة التأسيسية للأمم المتحدة تنص على أن “تمتنع الدول عن أي تهديد أو استخدام للقوة موجه ضد وحدة أراضي دولة ما أو استقلالها السياسي”، مضيفةً أنه بالرغم من ذلك يشاهد العالم اليوم “كيف يتم حشد أكبر وحدات للقوات على أراض أوروبية منذ أحلك أيام الحرب الباردة”.

وذكرت فون دير لاين أن سياسة الكرملين تعني من الناحية العملية “إذكاء الخوف وتمويه الأمر برمته على أنه مخاوف أمنية.. وحرمان 44 مليون أوكراني من تحديد مستقبلهم بحرية”، لافتةً إلى أن الأوكرانيين “يواجهون يومياً عدواناً وتدخلاً من الخارج”.

بدورها هدّدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوروبا الشرقية، إذا غزت روسيا أوكرانيا، متوعدة موسكو بعقوبات اقتصادية قاسية وفورية.

وأضافت في كلمة ألقتها خلال المؤتمر: “لن نتوقف عند الإجراءات الاقتصادية، بل سنعزز قوة حلفائنا في الناتو في الجانب الشرقي، حال حصول غزو.

وأكدت هاريس أنه يتعين على روسيا الاستعداد لمواجهة رد غربي موحد حال شن هجوم على أوكرانيا، موضحة في الوقت نفسه أن بلادها منفتحة للغاية على إجراء مفاوضات.

وأردفت: “لا ينبغي التقليل من شأن قوتنا لأنه -بعد كل ذلك- الأمر يكمن في وحدتنا، وكما أظهرنا دائماً، يحتاج الأمر إلى مزيد من القوة من أجل بناء شيء ما أكثر مما يستغرقه وقت هدمه”.

من جانبه دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، إلى تعزيز الجهود لضم دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي، وقال شولتس اليوم السبت أمام مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن: “لا يكفي أن نسمي آفاق التوسع لهذه المنطقة هدفاً استراتيجياً، بل علينا أن ندفعها قدماً بشكل فعال”.

وأضاف المستشار: “عندما أتحدث عن الاتحاد الأوروبي، ينصرف تفكيري أيضاً إلى دول غرب البلقان”.

وفي الوقت نفسه، حذر شولتس من إمكانية إهمال فكرة الاتحاد الأوروبي في ظل “تحولات القوة الجيوسياسية، ونحن -الأوروبيين- لن نتمكن من الحفاظ على قدرتنا على التحرك واستقلاليتنا في اتخاذ القرار إلا إذا تضافرت إرادتنا وقدراتنا في الاتحاد الأوروبي”.

وتابع شولتس إن “الاتحاد الأوروبي هو إطار عملنا وفرصتنا لنبقى قوة بين القوى، وهذا ما نعنيه عندما نتحدث عن السيادة الأوروبية”.

في السياق، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تجهيز حزمة من عقوبات قاسية لفرضها على روسيا إذا غزت أوكرانيا، مؤكدا أن شركة “غازبروم” الروسية تتلاعب بالسوق الأوروبية ويجب عدم الاعتماد على “غاز بوتين”.

وقال جونسون، خلال المؤتمر: “العقوبات ستتضمن أفراد وكيانات روسية ستجعل من وصولهم إلى السوق في لندن مستحيلاً”.

وأبدى جونسون رغبته في العمل مع بوتين وطمأنة مخاوفه، متابعاً: “علينا الاستمرار في بذل كل ما بوسعنا للوصول إلى السلام”، مبينا أن “وجود قوات الناتو مرتبط باستفزازات وأفعال بوتين.. وروسيا لن تستفيد من هذه المغامرة الكارثية وإنما ستخسر كل شيء”.