وزارة الدفاع الفنلندية تعلن رصد مقاتلتين روسيتين في سمائها

  • نشرت وزارة الدفاع الفنلندية بيانا حول رصد مقاتلتين روسيتين
  • يأتي هذا الاستفزاز الروسي على خلفية انضمام فنلندا إلى حلف الناتو
أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، الخميس، أنها فتحت تحقيقا في خرق مقاتلتين روسيتين لأجواءها.وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر، “إن طائرتين مقاتلتين روسيتين انتهكتا المجال الجوي الفنلندي”.

وأرجعت فنلندا هذا العمل العسكري الروسي إلى إعلانها الانضمام إلى حلف الناتو في مواجهة الخطر الذي تشكله موسكو في العالم.

وجاء في تغريدة الوزارة “علما أن هلسنكي مرشحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مع جارتها السويد”.

وقالت الوزارة في بيان “يُشتبه في قيام طائرتين مقاتلتين روسيتين من طراز ميغ-31 بانتهاك المجال الجوي الفنلندي في خليج فنلندا قبالة بورفو”.

 

ولفتت بيان نشرته الوزارة إلى أن القوات الجوية الفنلندية أرسلت جهازًا للتعرّف إلى الطائرات، مضيفة أن حرس الحدود الفنلنديين بدأوا “تحقيقًا أوليًا”.

وقع الحادث عند الساعة 09,40 صباحًا بتوقيتها المحلي، أي في حدود 06,40 بتوقيت غرينتش، واستمرّ دقيقتيْن تقريبًا عبرت خلالهما المقاتلتيْن مسافة كيلومتر واحد باتجاه الغرب، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس.

وتتشارك فنلندا حدودًا مع روسيا تمتدّ على أكثر من 1300 كيلومتر، ولطالما كانت هلسنكي غير منحازة عسكريًا، غير أنها غيرت موقفها في أيار/مايو حين تقدّمت بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.

وكان جهاز الأمن الداخلي الفنلندي حذّر في أيار/مايو من أن “روسيا لديها نيّة” التأثير على عملية تقديم طلب هلسنكي للانضمام إلى الناتو وأن “من المتوقع حدوث محاولات مختلفة للقيام بذلك