المتظاهرون رفعوا صور مهسا أميني وهتفوا ضد النظام

  • رفع المتظاهرون شعارات ضد النظام الإيراني وحكم الملالي
  • انتشرت احتجاجات مدن إيرانية إلى العالم

جدد متظاهرون احتجاجاتهم أمام السفارة الإيرانية في تركيا تنديدا باستخدام النظام الإيراني العنف ضد المحتجين.

ورفع المتظاهرون شعارات ضد النظام الإيراني وحكم الملالي كما رفعوا صورا للشابة مهسا أميني التي قتلت على يد شرطة الأخلاق في طهران.

وطوقت الشرطة التركية مبنى السفارة تحسبا لحدوث حالات اقتحام او اشتباكات,

وتأتي المظاهرة بعد أن انتشرت احتجاجات مدن إيرانية إلى العالم، عقب وفاة مهسا أميني (22 عاماً) في الحجز بعد أن ألقت شرطة الآداب الإيرانية القبض عليها، لعدم التزامها بارتداء الحجاب بشكل سليم.

تظاهرات أمام السفارة الإيرانية في تركيا تنديدا بمقتل مهسا أميني

وكان بالإمكان سماع صوت محتجين غاضبين وهم يدفعون رجال الشرطة الذين شكلوا حداً فاصلاً أمام السفارة البريطانية أييضا . وهتف الحشد “الموت لإيران” ولوحوا بعلم إيران السابق لفترة ما قبل 1979.
يشار إلى أن الاحتجاجات على وفاة مهسا دخلت يومها العاشر، وأعلن أحد قادة الشرطة عن اعتقال واحتجاز 739 ما وصفهم بـ”مثيري الشغب”، بينهم 60 امرأة”.

النظام الإيراني يستخدم القوة ضد المحتجين

أسفرت الحملة الأمنية التي نفّذتها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين في أعقاب وفاة مهسا أميني عن مقتل 76 شخصا على الأقل، وفق ما أعلنت منظمة “إيران هيومن رايتس” غير الحكومية التي تتخذ من النروج مقرا لها.

وقال مدير منظمة “حقوق الإنسان في إيران” محمود أميري مقدّم “ندعو المجتمع الدولي إلى اتّخاذ خطوات عملية بشكل حاسم وموحد لوقف قتل وتعذيب المتظاهرين”،

مضيفا أن التسجيلات المصورة وشهادات الوفاة التي حصلت عليها المجموعة تظهر بأن “الذخيرة الحية تطلق مباشرة على المتظاهرين”.

وكانت السلطات قد أوقفت 18 صحافيًا منذ اندلاع الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني أثناء توقيفها لدى شرطة الأخلاق، بحسب ما أعلنت “لجنة حماية الصحافيين”.