مشاهير إيران يتضامنون مع الاحتجاجات على مقتل “مهسا أميني”

هددت إيران بـ “اتخاذ إجراءات” ضد مشاهير أيدوا في الأيام الأخيرة المظاهرات التي اندلعت بسبب وفاة الشابة “مهسا أميني” في الحجز.

واهتزت إيران بموجة من الاحتجاجات، التي أودت بحياة العشرات، بعد وفاة الشابة الكردية “مهسا أميني” التي كانت تبلغ من العمر 22 عامًا في 16 سبتمبر بعد أيام من اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن محافظ طهران محسن المنصوري قوله: “سنتخذ إجراءات ضد المشاهير الذين ساهموا في تأجيج أعمال الشغب”.

دعم الرياضيون والممثلون ومخرجو الأفلام الإيرانيون علناً حركة الاحتجاج، ودعوا السلطات إلى الاستماع إلى مطالب الشعب.

نشر محمد عمراني، ممثل إيراني عبر صفحته في إنستغرام مقطع فيديو رداً على الاحتجاجات وقال فيه: “الطريق إلى الحرية جذاب ولكنه صعب. لقد خُدِعنا في طريقنا إلى الحرية، لكنكم ستنجحون لأنكم أكثر وعياً وأكثر يقظة”

اليوم الأحد، حث المخرج الإيراني الحائز على جائزة الأوسكار أصغر فرهادي الناس في جميع أنحاء العالم على “التضامن” مع المحتجين.

وقال فرهادي في فيديو نشره على إنستغرام: “أدعو جميع الفنانين والمخرجين والمثقفين ونشطاء الحقوق المدنية حول العالم (…) كل من يؤمن بالكرامة الإنسانية والحرية للتعبير عن تضامنهم مع المرأة القوية والشجاعة. ورجال إيران “.

من جهته، نشر لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم السابق علي كريمي بشكل متكرر رسائل دعم للاحتجاجات على إنستغرام وتويتر.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الإيراني سردار آزمون، الذي يلعب لنادي باير ليفركوزن الألماني، إنه لا يمكنه الصمت في مواجهة الوفيات الناجمة عن الحملة الأمنية.

وقال على مواقع التواصل الاجتماعي “لايمكن محوه من ضمائرنا. عار عليكم”.

وشاركت نهال لداني، مغنية إيرانية، على صفحتها عبر إنستغرام مقطع فيديو وهي تغني الأغنية التي احتجزت السلطات الإيرانية الشاب الملحن شرفين حاجي بور إثرها.

انضم المغني والملحن شرفين حاجي بور، إلى رموز “انتفاضة المرأة” في إيران، بعد 48 ساعة من إطلاق أغنية “من أجل…”، ما أدى إلى اعتقاله مساء الخميس.

واقتبس شرفين كلمات أغنيته من 32 تغريدة كتبها المحتجون على تويتر ويعبرون فيها عن الدوافع التي دفعت بهم إلى النزول للشارع، أو تأييد الحراك الاحتجاجي أو يعبرون عن مشاعرهم.

وتتطرق التغريدات إلى حقوق المرأة واعتقال النخب ومشكلات اقتصادية وبيئية وإسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل مهسا أميني الحريات العامة.

https://youtu.be/XrvpRb2jY1M

كما شارك المغني والملحن علي بالافان عبر صفحته في تويتر غنائه لنفس الأغنية