بدأ بعض العمال في مجال النفط والبتروكيماويات في إيران الإضراب عن العمل، بعد التحذيرات المتكررة التي أعلنها هؤلاء العمال.

وأفادت قناة “مجلس تنظيم احتجاجات عمال النفط المتعاقدين” على “التلغرام“، اليوم الاثنين، بأن عددا من عمال المشاريع الذين يعملون في بتروكيماويات “دنا عسلوية” قد بدأوا إضرابهم عن العمل.

وقد تم الإعلان عن أن سبب إضراب هؤلاء العمال هو “عدم دفع رواتبهم لمدة شهرين”، لكنهم في الأيام الأخيرة حذروا النظام من أنه إذا لم تنته “الاعتقالات والمذابح والقمع وإيذاء النساء، بحجة الحجاب، ولم يوضع حد لقمع المواطنين المحتجين”، فإنهم “لن يظلوا صامتين وسيضربون عن العمل تضامناً مع الشعب”.

بدء الإضراب في قطاع النفط الإيراني احتجاجا على مقتل مهسا أميني

وبعد هذا التحذير، أعلن العمال الرسميون العاملون في القطاعات التشغيلية لصناعة النفط الإيرانية عن دعمهم للاحتجاجات الشعبية وحذروا من أنهم سيضربون عن العمل إذا استمر قمع واعتقال المحتجين.

وتأتي بداية الإضرابات في قطاع صناعة النفط الإيراني، في حين أن مجلس تنسيق نقابات المعلمين، نشر بياناً حث فيه المعلمين والطلاب على إظهار التضامن مع جميع المتظاهرين، يوم غد الثلاثاء 4 أكتوبر (تشرين الأول)، “من خلال الاعتصام في المدارس وتجنب الذهاب إلى الفصول الدراسية”.

وفي وقت سابق، قام طلاب العشرات من الجامعات الكبيرة والصغيرة في إيران بالإضراب في مدن مختلفة للاحتجاج على المناخ الأمني في الجامعات واعتقال الطلاب، وكذلك التعليم الافتراضي المفروض على الفصول الدراسية.