مشاكل الرئيس الروسي تتفاقم.. بريغوجين يواجه بوتين بسوء إدارة الحرب في أوكرانيا

أخبار عالمية

فلاديمير بوتين

بريغوجين غير راضٍ عن أداء القوات الروسية في أوكرانيا

  • واجه بريغوجين الرئيس فلاديمير بوتين بشأن سوء إدارة الحرب في أوكرانيا
  • التقى مع بوتين على انفراد في وقت سابق من شهر أكتوبر للتعبير عن معارضته
  • قال إن وزارة الدفاع الروسية تميل بشدة إلى مرتزقة فاغنر بينما تمنحهم دعماً غير كافٍ

 

واجه الملياردير الروسي يفغيني بريغوجين الذي أسس مجموعة فاغنر شبه العسكرية سيئة السمعة الرئيس فلاديمير بوتين بشأن سوء إدارة الحرب في أوكرانيا، حسبما قال مسؤولان أمريكيان مطلعان على الأمر لصحيفة واشنطن بوست.

التقى بريغوجين مع بوتين على انفراد في وقت سابق من شهر أكتوبر للتعبير عن معارضته، بينما تكبدت روسيا خسائر وإخفاقات متزايدة في مواجهة هجوم أوكرانيا المضاد ، وفقاً لصحيفة The Post.

ذكرت المنفذ أن التبادل اعتبر مهمًا بدرجة كافية ليتم تضمينه في إحاطة استخبارية يومية مقدمة إلى الرئيس جو بايدن.

تم الإبلاغ عن اللقاء سابقاً ، بما في ذلك من قبل Insider ، نقلاً عن تقارير The Post ، ولكن بدون اسم بريغوجين.

مشاكل الرئيس الروسي تتفاقم.. بريغوجين يواجه بوتين بسوء إدارة الحرب في أوكرانيا

وفقاً لتقرير المخابرات، قال بريغوجين إن وزارة الدفاع الروسية تميل بشدة إلى مرتزقة فاغنر بينما تمنحهم دعماً غير كافٍ، وفقاً للصحيفة.

في تصريح لصحيفة The Post ، نفى بريغوجين أنه تحدث إلى بوتين وقال إنه لا يحق له انتقاد الجيش الروسي.

وقال للصحيفة من خلال خدمته الصحفية “أولاً ، لم أتواصل شخصياً مع فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين سواء مؤخراً أو في أي مستقبل منظور”، لم أنتقد إدارة القوات المسلحة لروسيا الاتحادية خلال الصراع في أوكرانيا.. لذلك لا يمكنني التعليق على أي شيء”.

ويقول الخبراء إن الاجتماع الخاص كان مؤشراً على أن بريغوجين يشعر بالراحة الكافية لمناقشة الأمور الحساسة مع بوتين وأن نفوذه آخذ في الازدياد.

وقالت فيونا هيل ، المسؤولة السابقة في البيت الأبيض ، لصحيفة The Post: “يرى أشخاص مثل بريغوجين الآن فرصة للاستيلاء على الخاتم النحاسي”. “هذا يظهر حقاً أن النظام يتعرض لضغوط عندما يبدأ الناس في دفع أنفسهم للأمام بهذه الطريقة”.

مجموعة فاغنر هي منظمة مرتزقة روسية ارتبطت بالمجازر والفظائع في المدن الأوكرانية مثل بوتشا  واتُهمت أيضًا بارتكاب جرائم حرب واسعة النطاق في دول أخرى ، بما في ذلك ليبيا وسوريا.

أفادت فورين بوليسي أنه بعد سنوات من التزام الصمت بشأن صلاته بالمنظمة ، أقر بريغوزين في وقت سابق من هذا الشهر بأنه أسسها بالفعل .

بريغوزين ليس الموالي الوحيد لبوتين الذي وجه انتقادات للجيش الروسي وسط الصراع المستمر.

بعد أن استعادت أوكرانيا السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية الشهر الماضي ، أشار الزعيم الشيشاني رمضان قديروف إلى أن الجيش ارتكب “أخطاء” وأن بوتين قد لا يكون على علم بما يحدث على الأرض، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.