الجيش في نيجيريا يلقي القبض على أحد المتعاونين مع داعش

  • حث رئيس أركان الجيش القادة على استثمار مواردهم في البحث عن المزيد من المعلومات
  • الإرهابيين المتعاونين عادة ما يستقبلون أعضاء بوكو حرام أو داعش الفارين من الشمال الشرقي

 

ألقت المخابرات الأمنية في نيجيريا القبض على أحد المتعاونين مع داعش في غرب أفريقيا، ناصر محمد Nasiru Mohammed الذي يقدم خدمات الاتصال للوافدين الجدد للإرهابيين إلى شمال غرب ولاية كادونا.

نيجيريا: القبض على جاسوس متعاون مع داعش

وقالت مصادر أمنية لخبير مكافحة الإرهاب والمحلل الأمني، زكازولا مكاما، إن الاعتقال تم مؤخرا بمساعدة بعض المخبرين المحليين من الشمال الشرقي.

وكشفت المصادر أن نصيرو الذي عمل في جناح GSM شركة النظام العالمي للاتصالات المتنقلة بسوق كادونا المركزي كان ينسق أنشطة داعش التي تتراوح بين الإمداد اللوجستي وتوفير مأوى مؤقت للإرهابيين قبل انتشارهم في معسكرات.

وقالت المصادر إن الإرهابيين المتعاونين عادة ما يستقبلون أعضاء بوكو حرام أو داعش الفارين من الشمال الشرقي بسبب العمليات الأمنية من قبل قوات عملية هادن كاي، ويحتفظون بهم في مخابئ سرية لهم لتحقيق الاستقرار قبل انتقالهم في نهاية المطاف إلى معسكرات أخرى في الشمال الغربي والشمال الأوسط.

وأعربت المصادر عن أسفها لأن العقبة الحقيقية التي تقف بين القوات والقضاء التام والنهائي للإرهابيين هي الأنشطة الشائنة للشبكة المحلية من المخبرين والمتعاونين والرعاة الذين يساعدون الأزمات ويخففونها.

أصبحت هذه الشبكة من المخبرين مشروعًا تجاريًا مزدهرًا للسكان المحليين عديمي الضمير ومجنديهم.

تم تسليمه لقوات الفرقة الأولى بالجيش النيجيري لمزيد من التحقيق.

أشاد رئيس أركان الجيش، فاروق يحيى Farouq Yahaya، خلال زيارته لمسرح العمليات الشمالي الشرقي، في 4 نوفمبر، بالقوات في جميع الخطوط الأمامية للعمليات في جميع أنحاء البلاد.

وأشار إلى أنه “لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لتعزيز النجاحات.”

وأضاف إن القوات “يجب أن تبقى في حالة تأهب في جميع الأوقات لا يسعنا أن نأخذ الوضع كأمر مسلم به نحن لا نلين”.

وحث رئيس أركان الجيش القادة على استثمار مواردهم في البحث عن المزيد من المعلومات ذات الصلة، مضيفا أن “الجناة ليسوا من القمر، إنهم هنا معنا “.

“القادة على الأرض بحاجة إلى تسخير المزيد من شبكات المعلومات، والتواصل مع مصادر موثوقة للمعلومات، والتثليث واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الشركة النيجيرية اللوجيستية Intels .”

وقال إن الرئيس والقائد العام للقوات المسلحة يتابعان باهتمام التطور على الخطوط الأمامية ، وكان سعيدًا بالنجاحات العملياتية للقوات.