الدكتور منتصر البلبل: قصف أوكرانيا بـ 100 صاروخ رسالة روسية لقادة العشرين والناتو

  • الصين والهند تمتنعان عن إدانة روسيا بشكل مباشر
  • روسيا لم تحترم قادة مجموعة العشرين

قال الخبير في الشأن الأوكراني الدكتور منتصر البلبل بأن إدانة قادة مجموعة العشرين لروسيا بسبب غزوها لـ أوكرانيا هي إدانة دبلوماسية أكثر مما هي إدانة علنية ، وذلك لأنه ليس من اختصاص مجموعة العشرين التحكم بالأمن الدولي أو الأمن العالمي.

وأضاف بأن هناك تناقض بالإدانة خاصة وأن الصين والهند تمتنعان عن الإدانة بشكل مباشر، ولكن نجح المؤيدون لأوكرانيا بإصدار هذا البيان الذي أشار إلى أن ما يحدث حرب وليس عملية عسكرية محددة.

وأوضح “البلبل” بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يهتم بهذا القرار ولا يعطيه أهمية وهو يعتبر نفسه قيصرا وديكتاتورا، وقام بقصف أوكرانيا بأكثر من 100 صاروخ خلال اجتماعات قمة العشرين وهذا يدل على عدم احترامه لقمة مجموعة العشرين وعدم إعطاء أهمية للبيان”.

خبير في الشأن الأوكراني لأخبار الآن: إدانة مجموعة العشرين لروسيا دبلوماسية

وأشار الخبير في الشأن الأوكراني إلى أن خسارة روسيا في خيرسون لا يمكن تعويضها وهناك دليل على أن الضربة الأخيرة أوصل منها بوتين رسالة بأنه لا يهتم ببيان قمة العشرين والآخر بأنه يمتلك صورايخ لضرب أوكرانيا وأبعد من أوكرانيا وهي رسالة وجهها للناتو والدول الأوروبية التي تدعم أوكرانيا.

إدانة دولية

وكانت مجموعة العشرين قد أعلنت في البيان الختامي لقمتها في جزيرة بالي الإندونيسية أن “غالبية” الدول الأعضاء فيها “تدين بحزم الغزو الروسي لأوكرانيا” معتبرة أن هذا النزاع “يقوض الاقتصاد العالمي”.

وأكد أكبر عشرين اقتصادا في العالم في البيان المشترك أن “استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به”.

كما أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء القصف “الوحشي” الروسي لمدنيين في أوكرانيا، وسط تصاعد التوترات بعد سقوط صاروخ في بولندا.