الناتو: بوتين سيستخدم الشتاء “سلاحا في الحرب”

اتّهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي “لاستخدام الشتاء سلاحا في الحرب” التي يشنّها على أوكرانيا، في تصريحات تسبق اجتماعا لوزراء خارجية دول الحلف.

وقال ستولتنبرغ من بوخارست: “علينا الاستعداد لعبور مزيد من اللاجئين إلى باقي أنحاء أوروبا” نتيجة “هجوم (روسيا) المتعمّد على الخدمات الأساسية والتدفئة والكهرباء والمياه والغاز” في أوكرانيا.

بوتين يسعى لاستخدام الشتاء "سلاحا في الحرب"

فيما علق البابا فرنسيس في وقت سابق معلقاً عن الغزو الروسي لأوكرانيا ووصف البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية وما يُخلفه من جرائم وكوارثٍ إنسانية، بـ “الوحشية”.

وفي تصريحاتٍ صحافية للبابا فرنسيس لـ “Jesuit magazine America”، تحدث عن القسوة التي يتعرض لها الشعب الأوكراني في ظل الغزو الروسي المتواصل منذ شهر فبراير من العام الماضي.

وأكد البابا: “ربما تكون روسيا هي الأكثر قسوة.. وما تفعله الدولة الروسية هو غزو وهذا واضح جدًا”.

وبحسب المسؤول الأمريكي فإنّ “ما يفعله الروس هو أنّهم يستهدفون تحديداً محطّات المحوّلات العالية الجهد” وليس محطات إنتاج الطاقة فحسب، وذلك بهدف تعطيل السلسلة بأكملها من الإنتاج إلى التوزيع.

ويجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الرومانية لمناقشة مواضيع شتّى أبرزها دعم الحلف لأوكرانيا في التصدّي للغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.

من جهتها دعت ألمانيا، التي تترأّس مجموعة السبع، إلى اجتماع سيعقد عصر الثلاثاء على هامش اجتماع الحلف لبحث أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وبحسب المسؤول الأمريكي فإنّ الولايات المتّحدة ستدعو خلال هذا الاجتماع الدول الأخرى إلى تعزيز مساعداتها في هذا المجال.

وكانت كارين دونفريد، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية، قالت للصحافيين الإثنين إنّ اجتماع بوخارست سيكون أيضاً مناسبة لتسليط الضوء