هجوم “إرهابي” جنوب شرق إيران يوقع قتلى في صفوف قوات الأمن

قتل أربعة من عناصر الأمن في هجوم “إرهابي” بجنوب شرق إيران، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) الإثنين.

وأشارت الوكالة إلى أنه خلال “عمل إرهابي” قتل أربعة من عناصر قوات الحرس الثوري في منطقة سراوان بمحافظة سيستان بلوشستان قرب الحدود الباكستانية.

والمنطقة من أفقر مناطق إيران وتسكنها أقلية البلوش العرقية.

وذكرت إرنا إن “التواجد القوي لقوات الأمن أجبر عناصر المجموعة على الفرار باتجاه باكستان”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

مقتل 4 عناصر أمن إيرانيين في هجوم وصفته الحكومة بــ "إرهابي"

وفي تشرين الأول/ أوكتوبر قتل 15 شخصاً وجرح 19 على الأقل، في هجوم على ضريح شاه جراغ في مدينة شيراز جنوب إيران فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وتعهد الرئيس إبراهيم رئيسي برد “سريع وقاس”، معتبراً أن “أعمال الشغب” خلال الاحتجاجات تمهّد الأرضية لوقوع هجمات “إرهابية” كهذه.

وقالت السلطات إن “إرهابياً واحداً فقط متورط”، وأنه ليس إيرانياً. كما أفاد التلفزيون الرسمي عن اعتقال شخص واحد وقال إنه “إرهابي مرتبط بجماعات تكفيرية”.

وكانت تقارير أولية ذكرت أن ثلاثة مهاجمين أطلقوا النار على الحجاج والموظفين عند مدخل الضريح، وأن الشرطة ألقت القبض على اثنين منهم.

وأمس وبعد ورود أنباء عن نقل 15 نزيلا في سجن كرج المركزي، شمالي إيران، إلى الانفرادي لتنفيذ حكم الإعدام ضدهم، أفادت معلومات بمقتل أحد السجناء بعد إطلاق الرصاص من الخلف من قبل أحد مسؤولي السجن.

وتشير المعلومات إلى أن هذا السجين يبلغ من العمر 31 عاما، وقتل في القاعة الرابعة بسجن كرج المركزي.

ومنذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بينما كانت تحتجزها شرطة الأخلاق في العاصمة طهران، تشهد سيستان بلوشستان تظاهرات منددة بالنظام على غرار مدن أخرى في أنحاء البلاد.

وتتواصل الانتفاضة الشعبية في إيران حيث شهدت مناطق مختلفة من طهران، منها ستارخان، وحي النفط، وشاهین جنوبي، وشهران، وسلسبیل، وسعادت ‌آباد، ودربند، ترديد الشعارات المناهضة للنظام الإيراني.

في الوقت نفسه، كانت بعض مناطق “مشهد” مسرحًا لاحتجاجات متفرقة، وشعارات ليلية وشعارات مكتوبة على حافلات المدينة، كما أقيمت تجمعات احتجاجية متفرقة في كرمانشاه.

ومساء الأحد هتفت مجموعة من الناس بشعارات مناهضة للنظام الإيراني، من بينها “الموت للديكتاتور” و”الموت لخامنئي” من داخل المنازل والمجمعات السكنية في منطقة ستار خان.

كما ردد المتظاهرون في هذه المنطقة شعارات مناهضة للحرس الثوري الإيراني والباسيج مثل “الموت للحرس الثوري” و”الموت للباسيج” و”أيها الباسيجي أنت داعشنا”.