أكثر من 650 طالبا تم اعتقالهم خلال 100 يوم الماضية

طالبت “الرابطة الدولية للأكاديميين الإيرانيين” في خطاب مفتوح موجه إلى رؤساء الجامعات بتحديد مرتكبي جرائم قتل الطلاب ومتابعة أوضاع الطلاب المعتقلين، وقد ورد في البيان أن أكثر من 650 طالبا اختطفوا على يد قوات الأمن والاستخبارات خلال المائة يوم الماضية.

وفي اليوم المائة من الانتفاضة الشعبية، تظاهر المحتجون في مدن مختلفة من إيران، حيث تجمعوا وهتفوا ومارسوا أساليب أخرى من العصيان المدني، وأكدوا عزمهم على التخلص من النظام الإيراني.

انتفاضة إيران.. أكثر من 650 طالبا تم اعتقالهم خلال 100 يوم

احتجاجات في طهران

كان للمواطنين من مختلف أحياء العاصمة حضور كبير في التجمعات في اليوم المائة من الانتفاضة الشعبية. وأظهرت مقاطع فيديو تجمع المتظاهرين في الطقس البارد في بلدة جيتكر ورددوا هتافات مثل “خامنئي خميني آخر، هذا أكثر خيانةً من ذلك”، و”دولاراتنا في لبنان وشبابنا في السجن”، و”وعودكم سراب والجواب ثورة”.

كما ردد مواطنون من طهران في بلدة إكباتان هتافات مناهضة لعلي خامنئي وللنظام من منازلهم.

كما نظم المتظاهرون مسيرة احتجاجية في منطقة هفت حوض ورددوا هتافات مثل “يزعم أنه قائد المسلمين، وهو خادم الروس والصينيين”، و”خامنئي سندفنك تحت الأرض”، و”الموت للديكتاتور”.

وفي الوقت نفسه، تتواصل احتجاجات التلاميذ ضد نظام إيران.

 

استمرار الاحتجاجات في المحافظات الإيرانية

نزل أهالي كلشهر كرج إلى الشوارع، مساء أمس السبت، رغم تساقط الثلوج ورددوا شعارات مناهضة للنظام من بينها “الموت لخامنئي”.

وفي أصفهان هتف الأهالي خلال تجمع مساء أمس السبت، الذي يصادف اليوم المائة للانتفاضة الشعبية الإيرانية بإسقاط النظام

ونظم مجموعة من مواطني مشهد مسيرة احتجاجية على الرغم من الأجواء الأمنية الشديدة وتواجد القوى القمعية في هذه المنطقة.

هذا وكتب ولي عهد إيران السابق، رضا بهلوي في رسالة بمناسبة مرور 100 يوم على انتفاضة الشعب الإيراني: “100 يوم من الشجاعة و100 يوم من الصمود و100 يوم من التضامن، سنعيد إيران ونعيد بناء إيران معاً من أجل إيران حرة ومزدهرة”.

ومع ذلك، لا تزال سلطات النظام الإيراني تصر على تكثيف سياسة قمع المحتجين. ويدرس البرلمان الإيراني هذا الأسبوع خطة “تشديد معاقبة من يتعاون مع الدول المعادية”، والتي بموجبها يخضع “التعاون مع الدول المعادية”، بما في ذلك الولايات المتحدة “إلى عقوبة الإفساد في الأرض”.