أوكرانيا تتصدّى ليلاً لهجوم بطائرات مسيّرة روسية

  • غيّر الكرملين تكتيكاته وبدأ بضرب محوّلات ومحطّات الطاقة في أوكرانيا
  • أسقط 16 طائرة إيرانية الصنع

أعلنت أوكرانيا الجمعة أنّها صدّت هجوماً ليلاً بطائرات بدون طيار متفجّرة شنّته روسيا بعد أقل من 24 ساعة على عمليات قصف مكثّفة للبنى التحتية للطاقة، الأمر الذي حرم ملايين الأوكرانيين من الكهرباء.

بعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية في الميدان في أواخر الصيف وفي الخريف، غيّر الكرملين تكتيكاته وبدأ في أكتوبر بضرب محوّلات ومحطّات الطاقة في أوكرانيا بعشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار.

وكان هجوم الخميس بعشرات الصواريخ، هو العاشر من نوعه، وأعقبه إطلاق طائرة بدون طيّار من نوع “شاهد” ليلاً، بحسب سلاح الجو الأوكراني، الذي أكد صباح الجمعة أنه أسقط 16 طائرة إيرانية الصنع تمّ إطلاقها.

أوكرانيا تتصدى لهجوم مسيرات روسية

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أنّ كييف تعرّضت لهجوم بسبع طائرات مسيّرة، دُمّرت اثنتان منها “مع اقترابهما” من العاصمة والخمس الأخريات فوق المدينة.

وأشار إلى عدم وقوع ضحايا لكن سقوط الحطام ألحق أضراراً بنوافذ مبنيَين في حيّ في جنوب غرب كييف.

ووفقاً للرئاسة الأوكرانية، فقد تمّ إسقاط طائرات بدون طيار أخرى في منطقتي تشيركاسي ودنيبرو في وسط البلاد.

أفادت حصيلة محدّثة بأنّه تمّ إسقاط 58 من 70 صاروخ كروز أطلقت من روسيا الخميس. وفي المجموع قُتل أربعة مدنيين وجُرح ثمانية آخرون، وفقاً لآخر حصيلة صادرة عن الرئاسة الأوكرانية الجمعة.

في هذه الأثناء، لايزال انقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق الجمعة، بينما يتواصل تقنين الكهرباء بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد منذ أسابيع.

لذلك، يستعدّ ملايين الأوكرانيين الذين ليست لديهم مولّدات، للاحتفال بالعام الجديد بدون كهرباء وأحيانًا بدون ماء أو تدفئة وفي ظلّ حظر تجوّل.

وبحسب الشركة الوطنية المشغلة للكهرباء “أوكرينيرغو”، فإنّ “تداعيات الأضرار على عمل الشبكة أقل ممّا توقّعه العدو… ولكن الوضع في جنوب وشرق البلاد لا يزال صعباً”.