في حصيلة غير نهائية عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا يصل نحو 37 ألفا

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا العنيف الذي ضرب يوم 6 فبراير نحو 37 ألفا، بحسب آخر تعداد رسمي.

وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية (افاد) إن الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات خلف 31 ألفا و634 قتيلا في جنوب تركيا مشيرة إلى أنه تم إجلاء 147,934 شخصاً من المناطق المنكوبة، فيما أحصى المرصد السوري 5300 قتيلا في سوريا. وقالت الأمم المتحدة إن هذه الحصيلة قد “تتضاعف”.

وانتشل عناصر الإنقاذ المزيد من الناجين من تحت الأنقاض، بعد أسبوع من الزلزال الهائل الذي أودى بحياة، وكانت تبدو عمليات الإنقاذ هذه غير ممكنة بعد فترة 72 ساعة التي تعتبر حاسمة بعد الكارثة.

وليل الأحد الاثنين، أنقذ سبعة أشخاص أحياء، وفق الصحافة التركية، من بينهم طفل يبلغ ثلاث سنوات في كهرمان مرعش وامرأة تبلغ 60 عاما في بسني في محافظة أديامان. كما أنقذت امرأة تبلغ 40 عاما بعد 170 ساعة تحت الأنقاض في غازي عنتاب.

 

وأُنقذ كل طفل يبلغ سبع سنوات وسيدة 62 عاما في محافظة هاتاي في جنوب شرق تركيا، على ما أفادت وكالة الأناضول في وقت مبكر الاثنين. وبقي الاثنان عالقين 163 ساعة تحت الأنقاض قبل أن ينقذا الأحد.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي لوسائل إعلام محلية إن 34717 شخصا يبحثون حاليا عن ناجين، مضيفا أنه تم إيواء حوالى 1,2 مليون شخص في مساكن طلبة وأجلي 400 ألف من المنطقة.