الأمم المتحدة: زعيم تنظيم القاعدة المخضرم أبو إخلاص المصري قد عاد إلى العمل

أكد تقرير جديد صادر عن فريق الدعم التحليلي ومراقبة العقوبات التابع للأمم المتحدة أن أبو إخلاص المصري، قائد عمليات تنظيم القاعدة في أفغانستان، من المحتمل أن ينشط مرة أخرى في شرق البلاد.

اعتقل المصري منذ أكثر من عقد من الزمان ولم يطلق سراحه إلا بعد استيلاء طالبان على السلطة.

أبو إخلاص المصري.. قائد عمليات تنظيم القاعدة في أفغانستان "ينشط من جديد"

بناءً على التقارير الواردة من إحدى الدول الأعضاء، يشير فريق الأمم المتحدة إلى أن “كتيبة عمر فاروق (الوحدة الحمراء) المرتبطة بالقاعدة ربما أعيد تنشيطها في مقاطعتي كونار ونورستان بعد عودة أبو إخلاص المصري”.

لم تقدم الأمم المتحدة أي معلومات إضافية حول إعادة تنشيط المصري أو الوحدة الحمراء للقاعدة.

لكن بحسب مصادر خاصة لأخبار الآن عاد قائد عمليات تنظيم القاعدة “أبو إخلاص المصري” إلى النشاط في كونر ونورستان، عقب إطلاق سراحه من سجنه الذي ظل فيه منذ عام 2010، وحتى إطلاق سراحه قبل نحو عامين.

وأعاد “المصري” تنشيط كتيبة “عمر الفاروق” وهي إحدى الوحدات الخاصة التي تولى قيادتها قبل اعتقاله في أفغانستان، فيما حافظ تنظيم القاعدة على علاقة وثيقة بجماعة طالبان، إذ تحظى مجموعات التنظيم ولا سيما فرعه الهندي “القاعدة في شبه القارة الهندية” بوجود في أفغانستان، في الوقت الراهن.

على الرغم من أن تقرير الأمم المتحدة يشير إلى أن هذه المعلومات جاءت من دولة عضو واحدة فقط، إلا أن مجلة Long War التابعة لقناة FDD تقيّم إمكانية عودة المصري على الأرجح نظرًا لتاريخه الطويل في الإرهراب.

أبو إخلاص المصري.. قائد عمليات تنظيم القاعدة في أفغانستان "ينشط من جديد"

قبل اعتقاله قبل أكثر من عقد من الزمان، كان المصري يقود رجال القاعدة في كونار. في هذا الدور، حافظ على شبكة واسعة في كونار بسبب صلاته الوثيقة بالقبائل المحلية.

وعين أبو إخلاص أيضا قائدا لعمليات القاعدة في محافظة كونار في أوائل ومنتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تولى قيادة عمليات كونار بعد أن تمت ترقية سلفه أبو عبيدة المصري، وهو قائد مصري آخر، لتولي فرع العمليات الخارجية للقاعدة (توفي المصري الأخير لأسباب طبيعية في عام 2008).

تحت حكم أبو إخلاص، ظلت ولاية كونار الأفغانية ملاذًا مهمًا للقاعدة والجماعات الإرهابية المتحالفة معها على الرغم من الوجود الكثيف للقوات الأمريكية في الإقليم لمعظم الوقت الأمريكي في البلاد.

عملت القاعدة في مناطق بيتش وشيكل شاط وسركاني ودنغام وأسمر وأسد أباد وشيجال ومروانة. أو تسع مقاطعات من أصل 15 منطقة في كونار.

خلال العمليات الأمريكية في أفغانستان، قتلت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها وألقت القبض على العديد من قادة القاعدة في الإقليم.

تم إثبات أهمية كونار من قبل القاعدة نفسها، حيث تم إدراج المحافظة ضمن أكثر المناطق نشاطًا في الجماعة من قبل قيادة القاعدة في رسالة مؤرخة من عام 2010 تم استردادها من مجمع أسامة بن لادن.

أبو إخلاص المصري.. قائد عمليات تنظيم القاعدة في أفغانستان "ينشط من جديد"

تم القبض على المصري في البداية من قبل أعضاء قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) في كونار في أواخر عام 2010. ثم تم احتجازه في قاعدة باغرام الجوية، شمال كابول، حتى استيلاء طالبان على أفغانستان خلال صيف عام 2021.

وهكذا انضم المصري إلى صفوف المئات من الإرهابيين- من مختلف الفصائل والجنسيات – الذين تم إطلاق سراحهم بعد أن أفرغت طالبان سجن باغرام وسجون أخرى أثناء استيلائها على أفغانستان.

من غير الواضح عدد الشخصيات المهمة الأخرى في القاعدة التي تم إطلاق سراحها في عمليات الإفراج من هذه السجون، على الرغم من أن حرية المصري تمثل الخطر الأساسي المتمثل في الهروب من السجون.

نظرًا لعلاقاته الطويلة مع الإرهاب في أفغانستان، حيث يقال إن مقره في كونار منذ الثمانينيات، كان من غير المرجح أن يتخلى المصري عن القتال.

إن خط العرض الجديد للقاعدة للعمل بحرية أكبر في أفغانستان التي تسيطر عليها طالبان يعني أن المصري يتمتع بحرية العودة إلى أرضه السابقة ليقيم مرة معقلا للقاعدة.