“كتيبة أحمد” توقع عقداً مع وزارة الدفاع الروسية

قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها وقعت عقدا مع مجموعة القوات الخاصة الشيشانية المعروفة باسم “كتيبة أحمد”، وذلك بعد يوم من رفض، يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية التوقيع على عقد مماثل.

وجاء التوقيع بعد صدور أمر ينص على أنه يجب على جميع أعضاء ما تسمى “بوحدات المتطوعين” أن يوقعوا عقودا بحلول الأول من يوليو المقبل، لإخضاعهم لسيطرة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وذلك في وقت تحاول فيه موسكو إحكام سيطرتها على القوات الخاصة التي تحارب نيابة عنها في أوكرانيا، وفقا لرويترز.

وفي المقابل، سيحصل المقاتلون المتطوعون على جميع المزايا والضمانات التي تحصل عليها القوات النظامية، بما في ذلك تقديم الدعم لهم ولعائلاتهم إذا أصيبوا أو قتلوا.

فاغنر تعصي وزارة الدفاع الروسية و"كتيبة أحمد" ستقاتل مع الروس.. إليك القصة كاملة

ويدخل بريغوجين باستمرار في خلافات مع وزارة الدفاع الروسية، واتهمها بعدم توفير إمدادات الذخيرة الكافية لمجموعته العسكرية في أوكرانيا.

وقال، إنه سيرفض توقيع أي عقد مع الوزارة، وفقا لرويترز.

وأضاف أن شويغو “لا يمكنه إدارة التشكيلات العسكرية جيدا”.

ووقعت وزارة الدفاع، عقدا مع “كتيبة أحمد” شبه العسكرية التي توصف بأنها الجيش الخاص لقائد منطقة الشيشان، رمضان قديروف.

وعلى عكس بريغوجين، امتنع قديروف مؤخرا عن انتقاد وزارة الدفاع. ودخل أعضاء من الطرفين في نزاع علني، حيث وصف أحد حلفاء قديروف المقربين، بريغوجين بأنه “مدون (blogger) يصرخ طوال الوقت حول المشاكل”.

وقال قائد “كتيبة أحمد”، أبتي علاء الدينوف، الذي شارك في توقيع العقد، إن كتيبته “أعدت وأرسلت عشرات الآلاف من المتطوعين” إلى أوكرانيا في الأشهر الخمسة عشر الماضية.

وذكرت موسكو، أن قوات “كتيبة أحمد” تشن هجوما بالقرب من بلدة مارينكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

ونقل موقع وزارة الدفاع على الإنترنت عن علاء الدينوف قوله بعد التوقيع على الاتفاق “أعتقد أن هذا أمر جيد للغاية”.

وقال نائب رئيس الأركان العامة الروسي، الجنرال أليكسي كيم، بعد توقيع الاتفاق مع “كتيبة أحمد”، إنه يأمل أن تحذو وحدات المتطوعين الأخرى حذوها.