أوكرانيا تتسلم معدات الدفاع الجوي من الحلفاء على مدار عدة أسابيع

قالت دول الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك، إنها ستشارك في إرسال معدات دفاع جوي من بينها مئات الصواريخ إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

وقال البيان المشترك الذي قدمته الحكومة البريطانية، قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية بقيادة الولايات المتحدة في بروكسل، إن تسليم المعدات بدأ بالفعل وسيكتمل “في غضون عدة أسابيع”.

من جانبها أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في مؤتمر صحافي أن الجيش الأوكراني: “يحرز تقدما” على الجبهة رغم “المقاومة القوية” للقوات الروسية، خصوصا في جنوب البلاد.

بيان رباعي يُعلن بدء تسليم مئات الصواريخ إلى أوكرانيا

وأضافت أن القوات الأوكرانية تقدمت “أكثر من ثلاثة كيلومترات” خلال الأيام العشرة الماضية في منطقة باخموت (شرق). وفي الجنوب قالت إن الجيش الأوكراني يحقق “تقدما تدريجيا لكنه ثابت” رغم أن “العدو أبدى مقاومة قوية”.

بينما وصل اليوم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تحتلها موسكو.

وغرّد الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف “وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وفريقه إلى محطة زابوريجيا”.