أوكرانيا تتقدم في باخموت مع بدء الهجوم المضاد

أعلن الجيش الأوكراني، استعادة السيطرة على أرض تجاوزت مساحتها 100 كيلومتر مربع منذ بدء هجومها.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها نجحت في قصف منشآت تصنيع طائرات مسيرة في أوكرانيا باستخدام أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع في بيان إلى أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت خمسة صواريخ أُطلقت باستخدام منظومة “هيمارس” أمريكية الصنع وأسقطت خمسًا وعشرين طائرة مسيرة.

الهجوم المضاد.. كم تبلغ مساحة الأرض التي استعادتها أوكرانيا حتى الآن؟

 

وأكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في مؤتمر صحافي أن الجيش الأوكراني “يحرز تقدمًا” على الجبهة رغم “المقاومة القوية” للقوات الروسية، خصوصًا في جنوب البلاد.

وأضافت أن القوات الأوكرانية تقدمت “أكثر من ثلاثة كيلومترات” خلال الأيام العشرة الماضية في منطقة باخموت (شرق). وفي الجنوب قالت إن الجيش الأوكراني يحقق “تقدمًا تدريجيًا لكنه ثابت” رغم أن “العدو أبدى مقاومة قوية”.

وقالت إن في هذه المنطقة “تواجه القوات الأوكرانية حقولاً ملغمة” و”استخدام مسيّرات متفجرة” و”قصفًا مكثفًا”.

وأكدت ماليار أن “العدو يحشد جنود احتياط إضافيين حول باخموت حاليًا” لمنع تقدم القوات الأوكرانية، وقد نقل وحدة هجومية إلى هناك من الجنوب.

في المجموع، استعاد الجيش الأوكراني “أكثر من 100 كيلومتر مربعة” في أسبوع من القتال، على ما أكد من جهته المسؤول في الجيش الأوكراني أوليكسي غروموف خلال المؤتمر الصحافي.

وأشار إلى أنه في جنوب غرب منطقة دونيتسك الشرقية، تقدم الأوكرانيون حوالى ثلاثة كيلومترات قرب بلدة مالا توكماتشكا و”ما يصل إلى سبعة كيلومترات” جنوب فيليكا نوفوسيلكا.