الجيش الأوكراني يؤكد إسقاط 13 صاروخ كروز روسي خلال الليل

قال سلاح الجو الأوكراني الجمعة إنه أسقط الليل الماضي 13 صاروخ كروز روسيا كانت تستهدف مدرجًا عسكريًا في غرب البلاد.

وأوضح سلاح الجو غبر تلغرام “الدفاعات الجوية دمرت كل الصواريخ الـ 13 من طراز “كه-101/كه-555. هذه المرة كان الهجوم يستهدف مدرجًا عسكريًا في منطقة خميلنيتسكي” في غرب البلاد.

حذر رئيس الوزراء الاوكراني دنيس شميغال الخميس من أن الهجوم المضاد لبلاده ضد روسيا “سيستغرق وقتًا” ولكنه أعرب عن “تفاؤله” بنجاحه. وفي وقت سابق هذا الشهر، أطلق الجيش الاوكراني هجومًا مضادًا يهدف إلى استعادة القوات الأوكرانية للأراضي التي تحتلها القوات الروسية.

وقال شميغال على هامش مؤتمر لإعادة اعمار اوكرانيا في لندن: “سنقوم بعمليات هجومية ذكية للغاية. ولهذا فإن هذا (الهجوم المضاد) سيستغرق وقتًا”. وأشار الى أن الهجوم المضاد “عبارة عن عدد من العمليات العسكرية. أحيانًا تكون هجومية ومرات أخرى دفاعية”.

60 مليار يورو اضافية لأوكرانيا

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الخميس إن أوكرانيا تلقت ما مجموعه 60 مليار يورو دعمًا ماليًا جديدًا لإعادة بناء اقتصادها في ختام المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار الذي نظم في لندن.

وأعلن الوزير خلال جلسة اختتام المؤتمر: “لم نفكر في هذا المؤتمر على أنه مؤتمر لاعلان المساهمات. ومع ذلك فإننا نعلن اليوم ما مجموعه 60 مليار يورو من الدعم لأوكرانيا” من قبل الدولة أو المنظمات الدولية على المدى القصير أو المتوسط.

يأتي الجزء الأكبر من الالتزامات البالغة 60 مليار يورو من حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو خطط الاتحاد الأوروبي لصرفها حتى عام 2027 وأعلن عنها عشية المؤتمر. كما أعلنت الولايات المتحدة عن دعمها بـ 1,3 مليار دولار (حوالي 1,2 مليار يورو) كمساعدات خصوصًا لقطاعي الطاقة والبنى التحتية.