وزير دفاع أوكرانيا يتحدث عن أهمية القنابل العنقودية

رحب وزير دفاع أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف بقرار الولايات المتحدة إرسال قنابل عنقودية إلى كييف قائلا إن ذلك سيساعد في نزع احتلال الأراضي الأوكرانية لكنه تعهد بعدم استخدام الذخائر في روسيا.

وقد أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستزود أوكرانيا بذخائر عنقودية محظورة على نطاق واسع لاستخدامها في هجومها المضاد ضد القوات الروسية المحتلة.

وقال ريزنيكوف إن الذخائر ستساعد في إنقاذ حياة الجنود الأوكرانيين، مضيفًا أن بلاده ستحتفظ بسجل صارم لاستخدامها وستتبادل المعلومات مع شركائها.

وكتب ريزنيكوف على تويتر: “موقفنا بسيط – نحتاج إلى تحرير أراضينا المحتلة مؤقتًا وإنقاذ حياة شعبنا”، “أوكرانيا ستستخدم هذه الذخائر فقط لإنهاء احتلال أراضينا المعترف بها دوليًا، لن يتم استخدام هذه الذخائر في الأراضي المعترف بها رسميًا لروسيا.”

الذخائر العنقودية محظورة من قبل أكثر من 100 دولة، عادة ما يطلقون أعدادًا كبيرة من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل بشكل عشوائي على مساحة واسعة، تلك التي لا تنفجر تشكل خطرا لعقود.

سعى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن، إلى الدفاع عن قضية توفير الأسلحة لأوكرانيا لاستعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها منذ الغزو الروسي في فبراير 2022.

وقال سوليفان للصحفيين “ندرك أن الذخائر العنقودية تشكل خطرا على المدنيين من جراء الذخائر غير المنفجرة”.

وقال “لكن هناك أيضا خطر كبير بإلحاق ضرر بالمدنيين إذا قامت القوات والدبابات الروسية بتدحرج المواقع الأوكرانية والاستيلاء على المزيد من الأراضي”.

أول تعليق من أوكرانيا على تزويد الولايات المتحدة لها بالقنابل العنقودية

وقال ريزنيكوف إن الجيش لن يستخدم الذخائر العنقودية في المناطق الحضرية وسيستخدمها فقط “لاختراق خطوط دفاع العدو”.

روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة لم توقع اتفاقية الذخائر العنقودية، التي تحظر إنتاج، تخزين الأسلحة واستخدامها ونقلها.

وقالت إسبانيا، وهي من الدول الموقعة على الاتفاقية ، إنها تعارض القرار.

وقالت وزيرة الدفاع الاسبانية مارجريتا روبلز للصحفيين في تجمع بمدريد السبت “إسبانيا بناء على التزامها الراسخ مع أوكرانيا، لديها أيضا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف من الظروف”.

قال رئيس الوزراء ريشي سوناك إن بريطانيا هي أيضًا من الدول الموقعة على الاتفاقية التي تحظر إنتاج أو استخدام الذخائر العنقودية ولا تشجع على استخدامها .

وقال للصحفيين يوم السبت “سنواصل القيام بدورنا لدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر”.