استطلاع “أخبار الآن”: 89% يرجحون أن قطع إيران الكهرباء على العراق هي وسيلة ضغط سياسية

يعدّ ملف الغاز والكهرباء حساساً بالنسبة للعراق حيث تضرب درجات حرارة شديدة الارتفاع معظم مناطقه خلال الصيف وتزداد الأمور سوءاً بسبب الانقطاع المتكرر اليومي للكهرباء، ما يزيد من غضب الشارع ويثير أحياناً تظاهرات في بلد بنيته التحتية متهالكة بفعل عقود من النزاعات والفساد المستشري.

من جهتها أكدت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، أن غياب الإرادة السياسية سبب الأزمة الكهربائية التي يمر العراق بها حالياً، وفيما اعتبرت ملف الغاز الإيراني ورقة ضغط على الحكومات المتعاقبة، حذرت من تظاهرات عارمة حال استمر انقطاع التيار.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألت أخبار الآن المتابعين: لماذا تقطع إيران الكهرباء عن العراق؟

  • %89 قالوا إنها وسيلة ضغط سياسية
  • %11 قالوا لحاجتها إلى الغاز

قطعت إيران الغاز على العراق لتدفع بالحكومة والشعب للضغط على الجانب الأمريكي ليسمح بتحويل الأموال تجاه إيران

تعليقاً على نتيجة الاستفتاء قال الكاتب السياسي والإعلامي فلاح المشعل قطعت إيران الغاز على العراق لتدفع بالحكومة والشعب للضغط على الجانب الأمريكي ليسمح بتحويل الأموال تجاه إيران، وقد دفع العراق كل استحقاقه وهذا باعتراف إيران، لكن أمريكا تعرقل وصول الحوالات الضخمة إلى إيران بموجب العقوبات المفروضة على طهران.

وأردف المشعل : “أنا أتساءل لماذا يبقي العراق اتفاقيات الغاز مع إيران وهي محاصرة ومفروض عليها عقوبات، بالإضافة إلى أن أسعار الغاز الإيراني يصل إلى ضعف ما هو موجود في الأسواق الأخرى.

وأضاف الكاتب السياسي والإعلامي: “إن الحكومات العراقية المتعاقبة أهملت موضوع اتفاقيات الغاز المبرمة مع إيران ولم تسعى لتحسينها أو تغييرها”.