روسيا تبدأ مناورات في بحر البلطيق بمشاركة 50 سفينة حربية

أعلنت روسيا الأربعاء، إطلاق مناورات بحرية في بحر البلطيق، على خلفية التوترات المتصاعدة مع الدول الأوروبية بشأن الصراع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنّ “مناورات أوشن شيلد 2023 البحرية، بدأت في بحر البلطيق”، مضيفة أنّ 30 سفينة حربية و20 سفينة دعم ستشارك إلى جانب حوالى 6 آلاف عسكري. وأشارت إلى أنّ الهدف يتمثّل في “التحقّق من قدرة الأسطول العسكري على الدفاع عن المصالح الوطنية لروسيا”.

روسيا تعلن بدء مناورات في بحر البلطيق

بحر البلطيق

بحر شبه مغلق وضحل نسبيا، وهو ذراع شمال المحيط الأطلسي، ويقع شمال القارة الأوروبية، وتحيط به 9 دول، هي: الدانمارك وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وروسيا وفنلندا والسويد، ويعد أكبر مساحة للمياه قليلة الملوحة في العالم، وله أهمية كبيرة عند علماء البيئة.

يمتد بحر البلطيق شمالا من خط عرض “53 إن” (53N) جنوب الدانمارك تقريبا، إلى “66 إن” (66N) عند الدائرة القطبية الشمالية، ويفصل شبه الجزيرة الإسكندنافية عن بقية دول القارة الأوروبية.

ويتصل بخليج كاتيغات عن طريق مضيق أوريسند، والحزامين الكبير والصغير في الدانمارك، إذ يمتد خليج كاتيغات إلى خليج سكاغيراك، ومنه إلى بحر الشمال حتى يصل إلى المحيط الأطلسي.

ويعد بحر البلطيق منعزلا نسبيا عن البحار الأخرى، فهو أكبر بحر داخلي، ويتميز بالمياه قليلة الملوحة، وتتناقص الملوحة تدريجيا من مدخله في الجنوب الغربي، إلى الأجزاء الداخلية، وهي أقل بكثير من ملوحة مياه المحيط، وتتراوح نسبتها بين 0.3 و0.9%، وهي مياه عذبة على العموم.