أوكرانيا تأمر بإجلاء حوالى 275 قاصراً بسبب الهجوم الروسي على كوبيانسك

أمرت السلطات الأوكرانية الخميس بإجلاء الأطفال من عشر مناطق تقع بالقرب من بلدة كوبيانسك في شمال شرق البلاد حيث تشنّ القوات الروسية هجوماً منذ عدة أشهر.

وأعلنت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلّة الأوكرانية، عبر تطبيق تليغرام، أنّ “الإدارة العسكرية لمنطقة خاركيف تخطّط لإجلاء الأطفال بشكل إجباري من عشر مناطق في قطاع كوبيانسك”.

وفي المجموع، سيطال هذا الإجراء حوالى 275 قاصراً، بما في ذلك في كوبيانسك نفسها، وهي بلدة كان عدد سكانها قبل الحرب حوالى 25 ألف نسمة.

وكانت السلطات الأوكرانية نفّذت أولى عمليات إجلاء المدنيين حول كوبيانسك في آب/أغسطس، في مواجهة تقدّم قوات موسكو التي تبعد مواقعها حوالى عشرة كيلومترات عن المدينة.

ورغم أنّ الجيش الروسي لم يحقّق اختراقاً حتى الآن في هذا القطاع، إلّا أنّ قواته تمسك بزمام المبادرة هناك، كما هي الحال بالقرب من أفدييفكا جنوباً، والتي يحاول تطويقها منذ أسابيع.

وجدّد رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا فيتالي باراباش تأكيده على أنّ “الوضع ليس سهلاً” في ظلّ الضربات الروسية “على مدار اليوم” على مواقع الجيش الأوكراني وعلى المدينة.

وقال للتلفزيون الأوكراني “العدو يحاول تطويق المدينة من الجنوب والشمال في الوقت نفسه… العدو يستخدم الكثير من المدفعية والمضادّات الجوية والطيران”.

أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال بسبب القصف الروسي على كوبيانسك

وأشار إلى أنّه لا يزال هناك 5598 مدنياً في أفييدفكا رغم القتال، من أصل 30 ألف شخص كانوا يسكنون هذه المدينة قبل الغزو الروسي.

وقال باراباش متأسّفاً “بالأمس، لم نتمكّن من إجلاء سوى شخص واحد فقط”.

من جانبه، أكد الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي أنّ جنوده “يتمسّكون بقوة بالدفاع ويلحقون خسائر كبيرة بالعدو” في أفيدييفكا.

وأشار إلى أنّ وحداته صدّت 13 هجوماً روسياً على كوبيانسك.

وفي مكان آخر في أوكرانيا، قُتل فتى يبلغ من العمر 16 عاماً في قصف استهدف قرية بوجنيا في شمال شرق البلاد، حسبما أفاد وزير الداخلية إيغور كليمينكو عبر تطبيق تليغرام.