زيارة أريبوف إلى كاشغر تكشف موقف أوزبكستان اللامبالي تجاه الإيغور
ترأس رئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله أريبوف وفداً أوزبكياً في جولة استمرت يومين إلى مدينة كاشغر بإقليم شينجيانغ في الفترة الممتدة من 29 فبراير إلى 1 مارس 2024.
وعقد أريبوف اجتماعات ثنائية مع المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والأمين العام للحزب في منطقة شينجيانغ الإيغورية ذاتية الحكم، ما شينجوي. إلى جانب ذلك، شارك في حوار ثلاثي مع السلطات الصينية المذكورة ورئيس مجلس وزراء قيرغيزستان أكيلبيك جباروف.
وتكتسب زيارة عبد الله أريبوف إلى كاشغر أهمية كبيرة من عدة جوانب. على سبيل المثال، تعتبر ولاية كاشغر معقل الإيغور الرئيسي؛ حتى أن البعض يصفها بأنها مهد ثقافة وهوية الإيغور.
بالإضافة إلى ذلك، تعد كاشغر جزءًا مهمًا من طريق الحرير الذي يربط جنوب آسيا (الهند وباكستان وأفغانستان) وآسيا الوسطى (طاجيكستان). ويتصل أحد فروع طريق الحرير من كاشغر بأوزبكستان (سمرقند وبخارى وغيرها) عبر طاجيكستان، التي كانت شاهدة على الارتباط الحضاري بين أوزبكستان وكاشغر. وفي العصر المعاصر، ظلت كاشغر معقلًا للإيغور لفترة طويلة من الزمن.
كاشغر مهد ثقافة وهوية الإيغور
ويشكل الإيغور في كاشغر أكثر من 80 في المائة من إجمالي السكان على مستوى المحافظة وأكثر من 30 في المائة من إجمالي سكان الإيغور في شينجيانغ. ولهذا السبب، كانت كاشغار الهدف الرئيسي للسلطات الصينية منذ عام 1949.
علاوة على ذلك، شهدت هذه المحافظة أكبر عدد ممكن من الحركات المؤيدة للإيغور والاحتجاجات والاستياء المناهضة للصين منذ “التحرير السلمي” لشينجيانغ في عام 1949.
وبالنسبة لزيارة أريبوف إلى الصين فهي تخدم مصالح الأخيرة من عدة جوانب، ولكنها سيئة، وربما أسوأ، بالنسبة للإيغور في شينجيانغ.
زيارة تضفي شرعية على القمع الصيني
فهذه الزيارة لا تضفي الشرعية على التجاوزات والقمع الصيني ضد الإيغور، الذين واجهوا حالة إبادة جماعية في السنوات القليلة الماضية فحسب، بل تكشف أيضًا عن موقف أوزبكستان اللامبالي منذ عقود تجاه الإيغور، على الرغم من التقارب الثقافي بين الأوزبك والإيغور. وعلى الرغم من أن أوزبكستان لديها عدد كبير من الإيغور الذين يعيشون في أراضيها (بين 50.000 و60.000، وفقًا لبعض التقديرات)، إلا أنهم لم يكونوا أبدًا عاملاً رئيسيًا بين الصين وأوزبكستان، كما هو الحال في كازاخستان.
ويوجد في كازاخستان، في الوقت الحاضر، أكبر عدد من الإيغور الذين يعيشون في أراضيها خارج شينجيانغ (حوالي 500000). وقد تم تأكيد هذه الحقيقة من قبل الناشطين والعلماء الإيغوريين وبعض الخبراء الغربيين.
ومع ذلك، فإن الإيغور في أوزبكستان، الذين لديهم أقصى قدر من التشابه الجسدي والتقارب اللغوي مع الإيغور، يخفون هويتهم خوفًا من الاضطهاد على يد السلطات الأوزبكية والصينية.
كما أنهم يخشون أن يواجه أصدقاؤهم وأقاربهم الذين يعيشون في شينجيانغ مصيرًا مماثلاً إذا تفاخروا بهويتهم الأصلية. ولهذا السبب يفضلون أن يطلقوا على أنفسهم اسم الأوزبك أو مواطني أوزبكستان.
والأهم من ذلك، أن النظام السياسي في أوزبكستان، ووسائل الإعلام، والمجتمع المدني التزمت الصمت بشأن قضية الإيغور.
تجاهل لقضية الإيغور
منذ ظهور أوزبكستان كجمهورية مستقلة في آسيا الوسطى في أعقاب التفكك السوفييتي في أوائل التسعينيات، لم تهتم القيادة السياسية الأوزبكية بقضية الإيغور، والتي تم التضحية بها في العقود التالية على مذبح الروابط الأوزبكية الصينية القوية.
والأهم من ذلك، اعترفت الصين بأوزبكستان في 27 ديسمبر 1991، وفي غضون أسبوع، في 5 يناير 1992، أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية.
وكانت أوزبكستان أول جمهورية في آسيا الوسطى تفعل ذلك. مثل كازاخستان، شعرت حكومة إسلام كريموف أن الإيغور في أوزبكستان قد يطالبون بوطن منفصل داخل الأراضي الأوزبكية، على وجه التحديد على غرار الإيغور في شينجيانغ، الذين يطالبون بتركستان الشرقية المنفصلة عن الصين.
علاوة على ذلك، ظلت قضية الإيغور شأنًا بسيطًا أو مسألة لا أهمية لها في ظل الشراكة الأوزبكية الصينية سياسيًا ودبلوماسيًا واستراتيجيًا.
منذ أن تم الكشف عن التقرير حول حبس الملايين من الإيغور والأقليات التركية الأخرى (الكازاخ، والقرغيز، وما إلى ذلك) في عام 2016 فصاعدًا، لم تنطق أوزبكستان بكلمة واحدة حيال الموضوع. عبر شينجيانغ. وهذا يدل على التفاهم الضمني بين الحكومتين ولامبالاة أوزبكستان تجاه الإيغور.
وهذا العام، يعد اختيار الرئيس الأوزبكي للصين كأول دولة يزورها في عام 2024 رمزيًا ومهمًا. وتصريحه على هامش لقائه مع شي جين بينغ هو أكثر أهمية وأكثر ودية للصين ومعاداة للإيغور. فقد ذكر أن أوزبكستان “تلتزم بمبدأ صين واحدة، وتعارض بشدة التدخل الخارجي في شؤون الصين الداخلية، وتقف على استعداد لتقديم دعم قوي للصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين وتايوان وشينجيانغ وحقوق الإنسان”.
لذلك، من الواضح أن الإيغور لم يكونوا أبدًا قضية أو عاملاً مهمًا في العلاقة واسعة النطاق بين الصين وجمهوريات آسيا الوسطى بشكل عام وبين الصين وأوزبكستان بشكل خاص. ولم تعط أوزبكستان قط أهمية لقضية الإيغور خلال العقود الثلاثة الماضية؛ وبدلاً من ذلك، ضحت بها على مذبح الروابط الأوزبكية الصينية المتنامية.
ويتخلى الإيغور في أوزبكستان أيضًا عن هويتهم لينغمسوا في الثقافة الأوزبكية لتجنب أي غضب من السلطات الأوزبكية والصينية.
وفي هذه المرحلة، فإن أدنى اعتقاد بين الإيغور في جميع أنحاء العالم، وخاصة في شينجيانغ، بالحصول على الدعم من أبناء عمومتهم في آسيا الوسطى، وخاصة الأوزبك، يظل حلم يقظة.