ساعة جيب ذهبية لأحد أغنى ركاب تيتانيك تباع في مزاد علني

بيعت ساعة جَيب ذهبية كانت تحملها جثة أغنى راكب على متن “تيتانيك” لقاء 1,175 مليون جنيه إسترليني (1,46 مليون دولار) في مزاد أقيم السبت، وهو سعر قياسي لغرض مرتبط بالسفينة الغريقة الشهيرة، بحسب ما أفادت دار “هنري ألدريدج آند سان”البريطانية للمزادات.

وتجاوز هذا المبلغ الذي دفعه مشتر أمريكي التخمينات التي نُشرت قبل المزاد لثمن الساعة والتي راوحت بين 100 ألف و150 ألف جنيه إسترليني (124 ألف إلى 187 ألف دولار).

 ساعة جَيب من الذهب من سفينة تايتانيك تباع بمبلغ ضخم

الساعة الذهبية المعروضة في المزاد (Henry Aldridge & Son)

كذلك فاق المبلغ المدفوع الثمن القياسي الذي حققه حتى اليوم بيع أي قطعة مرتبطة بسفينة “تيتانيك” في مزاد وهو 1,1 مليون جنيه استرليني، دُفِع عام 2013 لشراء آلة كمان، بحسب دار المزادات.

وبيعت علبة الكمان السبت، لقاء 360 ألف جنيه إسترليني (449 ألف دولار) خلال المزاد نفسه الذي بيعت فيه الساعة.

 ساعة جَيب من الذهب من سفينة تايتانيك تباع بمبلغ ضخم

الحقيبة مملوكة لوالاس هارتلي، الذي اشتهر بالعزف على الكمان لتهدئة الركاب أثناء غرق السفينة (بي بي سي)

وكانت هذه الساعة ملكاً للأمريكي جون جايكوب أستور، وقد حُفرت عليها الأحرف الأولى (JJA) من اسم رجل الأعمال هذا الذي قضى عن 47 عاماً في غرق سفينة “تيتانيك” في الساعات الأولى من يوم 15 نيسان/أبريل 1912.

وكان أستور يُعدّ في تلك الحقبة أحد أغنى أغنياء العالم إذ كانت ثروته تُقدّر بنحو 87 مليون دولار، أي ما يساوي مليارات عدة اليوم، وقد بقي على متن السفينة وغرق معها بعدما رأى زوجته الجديدة مادلين تغادرها على متن قارب نجاة.

وأفادت الروايات بأنه كان في لحظاته الأخيرة يدخن سيجارة بصحبة راكب آخر هو الكاتب الأمريكي جاك فوتريل، وكلاهما كانا من بين قتلى “تيتانيك” البالغ عددهم 1500.

وعُثر على جثته في 22 نيسان/أبريل 1912، وكانت تحمل ساعة الجيب المصنوعة من الذهب عيار 14 قيراطًا.

وأوضحت دار المزادات أن “الساعة رُمِّمَت بالكامل بعد إعادتها إلى عائلة” جون جايكوب أستور و”كان يضعها نجله، مما يجعلها قطعة فريدة من تاريخ +تيتانيك+ وواحدة من أهم الساعات المتعلقة بأشهر سفينة في العالم”.

فيما تم بيع العديد من المقتنيات النادرة المأخوذة من السفينة، حيث بيعت قائمة عشاء مسائية لركاب الدرجة الأولى على متن سفينة تيتانيك مقابل 84 ألف جنيه إسترليني السنة الماضية.

 ساعة جَيب من الذهب من سفينة تايتانيك تباع بمبلغ ضخم

قائمة الطعام المباعة

ويدرج في قائمة العشاء، المحار ولحم البقر ولحم الضأن والبط الذي تم تقديمه مساء يوم 11 أبريل 1912.

كما بيعت أيضًا بطانية من الدرجة الأولى منقوشة على شكل قماش “الترتان”، والتي ربما تم استخدامها أثناء إنقاذ الركاب، مقابل 96 ألف جنيه إسترليني.

فيما تم بيع معطف فرو تملكه مضيفة من الدرجة الأولى مقابل 150 ألف جنيه إسترليني في عام 2017.