إسقاط مسيّرتَين أطلقهما الحوثيون قبالة اليمن

أسقطت الولايات المتحدة وقوات التحالف البحري الذي شكلته واشنطن مسيّرتَين أطلقهما المتمردون الحوثيون قبالة سواحل اليمن، وفق ما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) الأربعاء.

وأطلق الحوثيون المدعومون من إيران ثلاث مسيرات مساء الاثنين، الأولى اعترضتها سفينة تابعة للتحالف والثانية اعترضها الجيش الأميركي فيما تحطمت الثالثة في خليج عدن (جنوب)، وفق ما أوضحت “سنتكوم” على منصة إكس.

وفجر الثلاثاء، أطلق الحوثيون صاروخا بالستيا مضادا للسفن كما أضافت “سنتكوم”، موضحة أنه لم ترد أنباء عن “وقوع إصابات أو أضرار”.

من جهتها، أفادت وكالة “يو كاي أم تي أو” البريطانية للأمن البحري الثلاثاء أنها تلقت بلاغا من سفينة تجارية عن وقوع انفجارين “على مقربة منها” عندما كانت تُبحر قبالة السواحل الجنوبية لليمن.

وأكّدت سنتكوم أن التدابير التي تأخذها الولايات المتحدة والتحالف تهدف “إلى حماية حرية الملاحة وإلى جعل المياه الدولية أكثر أمانا”.

ومنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، شنّ المتمرّدون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.