السلطات الأمريكية تعتقل أجانب على صلة بتنظيم داعش

اعتقلت السلطات الأمريكية ثمانية مواطنين أجانب متواجدين في الولايات المتحدة بزعم صلتهم بتنظيم  داعش الإرهابي، حسبما أكد العديد من المسؤولين المطلعين على العملية لشبكة سي بي إس نيوز يوم الثلاثاء.

وقال المسؤولون إن إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية ألقت القبض على المواطنين الطاجيكستانيين في لوس أنجلوس ونيويورك وفيلادلفيا، ويواجهون حاليًا اتهامات تتعلق بالهجرة.

لم تكن هناك مؤامرة إرهابية نشطة، وقالت المصادر إن المعلومات المثيرة للقلق وصلت إلى انتباه سلطات إنفاذ القانون، جزئيًا على الأقل من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية بعد عبور الأفراد إلى الولايات المتحدة.

تم نشر خبر الاعتقالات لأول مرة بواسطة صحيفة  نيويورك بوست .

ووقعت الاعتقالات في غضون أشهر بعد أن حذر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي في أبريل من أن عمليات تهريب البشر على الحدود الجنوبية تجلب أشخاصًا لهم صلات محتملة بالجماعات الإرهابية.

وقالت مصادر مطلعة على العملية إن الأفراد تم فحصهم من قبل سلطات إنفاذ القانون عند دخولهم الولايات المتحدة، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن لديهم علاقات مع داعش في ذلك الوقت.

وقال المسؤولون إن سلطات إنفاذ القانون أصبحت فيما بعد قلقة بشأن وجودهم في الولايات المتحدة واتخذت الإجراءات اللازمة.

قال مسؤول كبير بوزارة الأمن الداخلي لشبكة سي بي إس نيوز إن المهاجرين الثمانية الذين اعتقلتهم إدارة الهجرة والجمارك عبروا الحدود الجنوبية للولايات المتحدة دون وثائق مناسبة وتم إطلاق سراحهم بعد ذلك إلى الولايات المتحدة مع إخطارات بالمثول أمام محكمة الهجرة.

وأكد المسؤول أن وزارة الأمن الوطني لم يكن لديها أي معلومات تربط المهاجرين بتنظيم داعش وقت إطلاق سراحهم. وهم حاليًا رهن الاحتجاز لدى إدارة الهجرة والجمارك ويواجهون إجراءات الترحيل بسبب انتهاكات الهجرة المدنية.

الولايات المتحدة.. اعتقال 8 أجانب على صلة بتنظيم داعش

وأشار المسؤول إلى أنه من الصعب للغاية على الولايات المتحدة ترحيل المهاجرين إلى طاجيكستان لأسباب عملية ودبلوماسية. وفي السنة المالية 2023، قامت إدارة الهجرة والجمارك بترحيل 4 مهاجرين فقط إلى تلك الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفقًا لبيانات الوكالة .

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي في بيان، إن الاعتقالات نُفذت بالتنسيق الوثيق مع فرق العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي، مضيفين أن الأفراد الذين تم القبض عليهم محتجزون لدى إدارة الهجرة والجمارك في انتظار إجراءات الترحيل.

ومضى البيان يقول: “كما وصف مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي مؤخرًا في النشرات العامة ونشرات الشركاء، فإن الولايات المتحدة كانت في بيئة تهديد متزايدة”.

وتابع: “سيواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي العمل على مدار الساعة مع شركائنا لتحديد التهديدات المحتملة للأمن القومي والتحقيق فيها وتعطيلها.”