نقل موظفين أصيبوا بجروح في هجوم روسي أضّر بالشركة الوطنية للكهرباء في أوكرانيا

شنت روسيا ليل الجمعة السبت هجوما جديدا “ضخما” على بنى تحتية للطاقة في غرب أوكرانيا وجنوبها، على ما أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية.

وأفادت الوزارة عن “أضرار لحقت بمنشآت ليوكرينيرغو (الشركة الوطنية للكهرباء) في منطقتي زابوريجيا (جنوب) ولفيف (غرب)”، مشيرة إلى نقل موظفَين إلى المستشفى إثر إصابتهما بجروح في زابوريجيا.

هجوم روسي "ضخم" على بنى تحتية للطاقة في أوكرانيا.. ووقوع إصابات

وقالت الوزارة إنّ هذا الهجوم الضخم هو “الثامن” على منشآت كهرباء أوكرانية خلال ثلاثة أشهر، الأمر الذي أدّى إلى انقطاع متكرّر في التيار، في وقت تكافح شبكة الكهرباء للصمود في وجه الضربات الروسية.

وكانت السلطات الأوكرانية أفادت الخميس بأنّ بنى تحتية للطاقة، بما فيها  إحدى المحطّات، تضرّرت جراء هجوم روسي كبير أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح من بينهم موظفون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ الهجمات الروسية المكثفة  دمّرت نصف قدرات الطاقة الأوكرانية.

ودعا الخميس إلى تركيب ألواح شمسية ووحدات تلخزين الطاقة “في كلّ مدرسة وفي كلّ مستشفى، في أسرع وقت ممكن”.

من جهته، حذّر ماكسيم تيمتشينكو المدير العام لشركة “DTEK” من أنّ أوكرانيا قد “تواجه أزمة خطيرة هذا الشتاء” إذا لم يتحرّك شركاؤها الغربيون.

وحثّت كييف حلفاءها على مساعدتها في إعادة بناء شبكة الكهرباء، وهو مشروع يتطلّب استثمارات كبيرة، كما دعتهم إلى تزويدها بالمزيد من معدّات الدفاع الجوي لمواجهة عمليات القصف الروسية.

إسقاط صواريخ روسية

وصباح السبت، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 12 من 16 صاروخًا وجميع الطائرات المسيرة الـ13 التي أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل يوم السبت.

وقال سلاح الجو الروسي إن الهجوم الجوي الروسي، وهو ثاني هجوم كبير هذا الأسبوع، استهدف منشآت البنية التحتية الحيوية في مناطق مختلفة من البلاد.

هجوم روسي "ضخم" على بنى تحتية للطاقة في أوكرانيا.. ووقوع إصابات