إجلاء ترامب من تجمع انتخابي بعد سماع دوي إطلاق نار

أجلي المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب من على منصة خلال تجمع حاشد السبت/فجر الأحد بعد سماع دوي ما بدا أنها طلقات نارية أثناء هذا الحدث الذي أقيم في ولاية بنسيلفانيا، وفق صحافيين في وكالة فرانس برس.

وشوهد الرئيس الأمريكي السابق وقد لطخت الدماء أذنه اليمنى بينما كان محاطا برجال أمن أخرجوه من المنصة. وأثناء إجلائه رفع ترامب قبضته أمام الحشد.

بالفيديو: إطلاق نار في تجمع انتخابي لترامب.. وهذا هو وضعه الصحي الآن

أذن ترامب ملطخة بالدماء بعد حادث المؤتمر الإنتخابي

وكان ترامب قد بدأ للتو إلقاء خطابه عندما سُمع دوي إطلاق النار، وسارع عناصر الخدمة السرية المسؤولون عن أمن الرؤساء والرؤساء السابقين إلى مساعدته على النهوض ورافقوه من المنصة إلى سيارته. وخلال إجلائه قام قبضته وسط هتاف أنصاره.

وقال جون ييكال وهو من أنصار المرشح الجمهوري لفرانس برس “رأينا الكثير من الناس يلقون بأنفسهم على الأرض وبدا عليهم الارتباك”.

كان هذا آخر تجمع إنتخابي المؤتمر الجمهوري الذي من المقرر أن يتم خلاله تسميته في شكل رسمي مرشحا للحزب الجمهوري لمواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال البيت الأبيض لاحقا إنه تم إطلاع بايدن على الوقائع التي حصلت خلال التجمع الإنتخابي.

من جهته أكد جهاز الخدمة السرية ان ترامب “بأمان” بعد حادثة إطلاق النار.

وقال مسؤول الاتصالات في جهاز الخدمة السرية أنتوني غوغلييلمي على منصة إكس إن “جهاز الخدمة السرية اتخذ إجراءات وقائية والرئيس السابق في أمان”، متحدثا عن أن ثمة “تحقيقا يجري” حاليا و”سيتم نشر مزيد من المعلومات عندما توافرها”.

بالفيديو: إطلاق نار في تجمع انتخابي لترامب.. وهذا هو وضعه الصحي الآن

ترامب يرفع قبضته أثناء إجلائه من التجمع الانتخابي بولاية بنسيلفانيا – رويترز

لا مكان للعنف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه “يشعر بارتياح” لتبلّغه بأنّ دونالد ترامب “آمن وبخير وبصحة جيدة” بعد إطلاق نار السبت خلال تجمّع انتخابي للمرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بايدن “لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا”.

وضع ترامب

وأعلنت حملة ترامب الانتخابية لاحقا أن المرشح الجمهوري للرئاسة “بخير” ويجري فحصه في منشأة طبية بعد إجلائه من التجمع الانتخابي.

وقال المتحدث باسم الحملة ستيفن تشونغ “يشكر الرئيس ترامب قوات إنفاذ القانون وأول المستجيبين على سرعة تصرفهم خلال هذا العمل الشنيع”. وأضاف أن ترامب “بخير ويجري فحصه في منشأة طبية محلية”.

في ردود الفعل قال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إنه “رُوّع” بعد واقعة إطلاق النار خلال التجمع الإنتخابي.

وكتب الديموقراطي شومر على منصة إكس “لقد رُوِّعتُ مما حدث في تجمع ترامب في بنسيلفانيا وأشعر بالارتياح لأن الرئيس السابق في أمان. العنف السياسي لا مكان له في بلدنا”.

كما كتب السناتور الجمهوري ميتش ماكونيل على منصة اكس “الليلة، يشعر جميع الأمريكيين بالامتنان لأن الرئيس ترامب يبدو بخير بعد الهجوم” مضيفا “لا مكان للعنف في سياستنا”.

مطلق النار

في وقت لاحق، قالت ثلاثة مصادر قانونية أمريكية إن مُطلق النار كان يتمركز على أحد الأسطح خارج الحشد. وأشارت العديد من المصادر إلى هذا الشخص على أنه قناص، على الرغم من عدم وضوح المزيد من التفاصيل.

وقال ريتشارد غولدينغر، المدعي العام لمقاطعة بتلر، إن “الأمر كان يتطلب بندقية. لقد كانت عدة مئات من الياردات”، بين مكان إطلاق النار ومنصة التجمع الإنتخابي.

وتوفي المشتبه به، إلى جانب أحد الحضور، حسبما صرح المدعي العام المحلي ريتشارد جولدينجر لوكالة أسوشيتد برس ووسائل الإعلام المحلية.

تعليق ترامب

وقال المرشح الجمهوري عبر شبكته الإجتماعية: “أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى، ومن غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”