عطل تقني ضخم يشل حركة العالم

تسبب خلل تقني عالمي في توقف وتعليق العديد من الرحلات الجوية في عدد كبير من دول العالم مثل إسبانيا وألمانيا وهولندا.

وبينما أعلن مطار برلين يعلن عن تعليق جميع الرحلات حتى الثامنة بتوقيت غرينتش بسبب أعطال تقنية، كشفت إسبانيا عن تعرض كل مطاراتها لمشاكل تقنية، بالإضافة إلى مطار سخيبول في هولندا.

خلل تقني عالمي يتسبب في إيقاف الرحلات الجوية بعدة دول

 

وفي أستراليا، قال متحدث باسم وزير الداخلية إن انقطاع الخدمة الإلكترونية الذي يؤثر على وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات الأسترالية يبدو أنه مرتبط بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك.

وأظهر موقع داون ديتيكتور الذي يعتمد على جمع البيانات من الجمهور انقطاع الخدمة في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

وقالت شركة كراود سترايك لأمن تكنولوجيا المعلومات في رسالة هاتفية مسجلة إنها على علم بتقارير تفيد بتعطل نظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت.

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي شاشات معلومات الرحلات الفارغة في مطار سيدني وأنظمة الدفع الذاتي المعطلة في سلاسل السوبر ماركت وولوورثس وكولز.

خلل تقني عالمي يتسبب في إيقاف الرحلات الجوية بعدة دول

وقال مطار سيدني إن الرحلات الجوية تصل وتغادر لكن يجب على المسافرين أن يتوقعوا بعض التأخير.

وفي وقت سابق، أعلنت شركات الطيران الأمريكية الكبرى بما في ذلك الخطوط الجوية (AAL.O), وشركة دلتا للطيران (DAL.N), وشركة يونايتد إيرلاينز توقف رحلاتها صباح الجمعة، مشيرة إلى مشاكل في الاتصالات، بعد أقل من ساعة من حل شركة مايكروسوفت لانقطاع خدماتها السحابية الذي أثر على العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة.

وألغت شركة فرونتير 147 رحلة جوية، فيما أجلت 212 رحلة أخرى بسبب انقطاع الخدمات السحابية التي توفرها مايكروسوفت.

وأعلنت شركة مايكروسوفت في وقت مبكر اليوم الجمعة إنه تم حل مشكلة انقطاع خدماتها السحابية في منطقة وسط الولايات المتحدة بعد أن أدى إلى تعليق وإلغاء العديد من الرحلات الجوية، كما أوردت وكالة “رويترز”.

وأبلغت شركات الطيران منخفضة التكلفة “فرونتير إيرلاينز”، وهي وحدة تابعة لشركة فرونتير جروب هولدنجز أليجيانت وصن كونتري، عن انقطاعات في الخدمة أثرت على العمليات.

خلل تقني عالمي يتسبب في إيقاف الرحلات الجوية بعدة دول

وقال وزير النقل الأمريكي بيت بوتيغيغ إن الوزارة تراقب قضايا إلغاء وتأخير الرحلات على فرونتير، مضيفاً أن الوكالة ستحمل الشركة وجميع شركات الطيران الأخرى “مسؤولياتها لتلبية احتياجات الركاب”.

وكشفت شركة “فرونتير” في وقت سابق أن “عطلاً فنياً كبيراً في مايكروسوفت” أضر بعملياتها مؤقتاً، بينما قالت “صن كاونتري” إن بائعاً خارجياً أثر على مرافق الحجز وتسجيل الوصول الخاصة بها، دون تسمية الشركة.

من جانبها قالت شركة “أليجينت” ومقرها نيفادا في بيان لشبكة “سي إن إن”: “موقع أليجينت غير متاح حاليًا بسبب مشكلة Microsoft Azure”.