تشغيل ما معدله 7 من 10 قطارات سريعة في فرنسا بعد أعمال التخريب

أعلنت الشركة المشغلة للقطارات في فرنسا، أنه سيتم تشغيل ما معدله 7 من 10 قطارات سريعة السبت على 3 خطوط رئيسية بعد يوم على أعمال تخريب تسببت باضطرابات في شبكة السكك الحديد مع انطلاق الألعاب الأولمبية في باريس.

وقالت شركة خطوط السكك الحديد “إس إن سي إف ” في بيان إن “على الخط الشمالي وخط بريتاني والخط الجنوبي الغربي، سيتم تشغيل سبعة من عشرة قطارات في المعدل مع تأخير لمدة ساعة أو اثنتين”.

بعد أعمال تخريب سبقت انطلاق أولمبياد باريس.. هل عادت القطارات في فرنسا؟

وتعرضت الشركة إلى “هجوم ضخم” ليل الخميس الجمعة ما تسبب باضطراب كبير في حركة القطارات أثّر على 800 ألف مسافر قبل حفل الافتتاح. وقالت الجمعة إن “العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة” أثرت على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية.

وفتحت النيابة العامة في باريس تحقيقاً في الهجمات. وأفاد مصدر مقرب من التحقيق بأن العملية كانت “محضّرة بشكل جيد” وتقف خلفها “الهيكلية ذاتها”، بينما أكد مصدر مقرّب من الملف أن أي طرف لم يعلن مسؤوليته.

بعد أعمال تخريب سبقت انطلاق أولمبياد باريس.. هل عادت القطارات في فرنسا؟

وأوضحت الشركة الجمعة أن “حرائق متعمدة” أضرمت محطات الإشارات في كورتالين على بعد حوالى 140 كيلومترا جنوب غرب باريس، وفي كرواسي على بعد 200 كيلومتر شمال العاصمة، وبايني-سور-موزيل على بعد 300 كيلومتر إلى الشرق، متحدثة عن “هجوم واسع النطاق”.

على خط الجنوب الشرقي تمكن عمال السكك الحديد من “إحباط عمل خبيث” أثناء قيامهم بعمليات صيانة ليلية في فيرجيني، على بعد حوالى 140 كيلومترا جنوب شرق باريس. ورصد العمال أشخاصا وأبلغوا قوات الدرك، ما دفعهم إلى الهروب، وفق فاراندو.

بعد أعمال تخريب سبقت انطلاق أولمبياد باريس.. هل عادت القطارات في فرنسا؟

عمال السكك الحديدية وضباط إنفاذ القانون في موقع لشبكة سكة حديد في فرنسا اُستهدف قبل حفل افتتاح أولمبياد باريس. (رويترز)

من جهته، أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة جان بيار فاراندو الجمعة أن “الهجوم الضخم” على شبكة القطارات السريعة يؤثر على 800 ألف راكب.

وندد الوزير المنتدب للنقل باتريس فيرغريت بـ”عمل إجرامي مشين”.