المكاتب والمصانع والمدارس تفتح مجددًا في بنغلاديش

أعلن الجيش في بنغلادش أنه رفع فجر الثلاثاء حظر التجول الذي فرضه لاحتواء الاحتجاجات، بعد ساعات من إمساكه بمقاليد السلطة عقب الإطاحة برئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

وقال الجيش في بيان إن “المكاتب والمصانع والمدارس والكليات.. ستكون مفتوحة” اعتبارا من الساعة السادسة صباح الثلاثاء (00,00 بتوقيت غرينتش).

يأتي هذا فيما أمر رئيس بنغلادش بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين.

رفع حظر التجول في بنغلاديش.. ورئيس البلاد يأمر بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين

والإثنين، كشفت مصادر إن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقالت وهربت من البلاد، في حين قال قائد الجيش الجنرال واكر الزمان في خطاب متلفز إن حسينة (76 عامًا) غادرت البلاد وسيتم تشكيل حكومة مؤقتة.

وذكرت تقارير إعلامية أنها طارت في طائرة هليكوبتر عسكرية مع شقيقتها وكانت متجهة إلى ولاية البنغال الغربية بشرق الهند عبر الحدود مباشرة. وذكر تقرير آخر أنها كانت متجهة إلى ولاية تريبورا بشمال شرق الهند.

ونقلت سي إن إن نيوز عن مصادر قولها إن الرئيسة وصلت إلى مدينة أغارتالا بشرق الهند وأن الهند ستعرض ممرًا آمنًا عليها.

دعوة إلى الهدوء وضبط النفس

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية الإثنين كل الأطراف إلى تجنب العنف في بنغلادش بعد فرار رئيس الوزراء الشيخة حسينة من البلاد إثر تظاهرات أوقعت مئات القتلى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين “نحض كل الأطراف على الامتناع عن المزيد من العنف. لقد فقدت أرواح كثيرة في الأسابيع القليلة الماضية، ونحن ندعو إلى الهدوء وضبط النفس في الأيام المقبلة”.

وأضاف “نرحّب بالإعلان عن حكومة انتقالية ونحضّ على أن تراعي أي عملية انتقالية قوانين بنغلادش”.

انتقال ديمقراطي

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين إلى الهدوء في بنغلادش بعد استقالة وفرار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، مشددا على الحاجة إلى “انتقال ديمقراطي وسلمي ومنظم” في هذا البلد.

وقال فرحان حق المتحدث باسم غوتيريش إن الأخير “يتضامن في شكل كامل مع شعب بنغلادش ويدعو إلى الاحترام التام لحقوقه الإنسانية”.