الفتيات الأفغانيات انقطعت دراستهن الطبية عندما سيطرت طالبان على السلطة في 2021

سافرت مجموعة من الطبيبات المتدربات من أفغانستان إلى إدنبرة عاصمة اسكتلندا في المملكة المتحدة، لاستكمال دراستهن الطبية بعد أن أجبرتهن حركة طالبان على ترك الدراسة.

وصلت النساء الـ19 إلى المملكة المتحدة يوم الثلاثاء بعد حملة استمرت ثلاث سنوات من قبل والدي ليندا نورجروف، عاملة الأعمال الخيرية الاسكتلندية المختطفة التي قُتلت أثناء محاولة إنقاذ فاشلة من قبل القوات الخاصة الأمريكية في عام 2010.

هربا من جحيم طالبان.. فتيات أفغانيات في بريطانيا لاستكمال دراسة الطب

وقالت مؤسسة ليندا نورجروف، التي أنشأها ويديرها والداها جون ولورنا، من منزلهما، إن الطالبات كن في الواقع محصورات في منازلهن خوفا على حياتهن منذ استعادة طالبان للسلطة.

عملت المؤسسة مع مسؤولين من الحكومة البريطانية والاسكتلندية لترتيب مرور آمن وتأشيرات دراسية للنساء. وقد تم منحهن أماكن في أربع كليات طبية بعد أن قام الوزراء الاسكتلنديون بتغيير القانون لمعاملتهن كطالبات محليات مؤهلات للحصول على تعليم مجاني.

وقالت إن جهودا كبيرة بذلت في التفاوض على العقبات القانونية والبيروقراطية لإحضارهم إلى المملكة المتحدة، بما في ذلك تنظيم اختبارات اللغة الإنجليزية وترتيب المقابلات الجامعية عبر سكايب.

هربا من جحيم طالبان.. فتيات أفغانيات في بريطانيا لاستكمال دراسة الطب

تضيف: ثم تم التفاوض على سفرهم إلى باكستان لتقديم طلبات الحصول على تأشيرات المملكة المتحدة، وتأشيرات باكستانية، وبيانات حيوية، وتمويل طلابي، وحسابات مصرفية في المملكة المتحدة، وإقامة طلابية، وفي المجمل، أنفقت الشركة نحو 60 ألف جنيه إسترليني.

كان العديد من النساء يقيمون في كابول، لكن أخريات كن قادمات من مقاطعات نائية، بما في ذلك باميان ووردك ودايكوندي. وقد سافرن جواً إلى المملكة المتحدة من إسلام آباد في باكستان.

وفي بيان أصدرته المؤسسة، قالت إحدى الطالبات، أومولبانين سلطاني، إن آل نورجروف ومساعدهم “أنقذوا حياتنا بكل معنى الكلمة” من خلال دعمهم لهم على مدى السنوات الثلاث الماضية.

هربا من جحيم طالبان.. فتيات أفغانيات في بريطانيا لاستكمال دراسة الطب

صورة من وصول الفتيات إلى مطار إدنبرة لاستكمال دراستهن الطب

وقالت “يملأني فخر وسعادة غامرة بالوقوف هنا اليوم في هذا اليوم الجميل. ولكن دعني أخبرك أن التواجد هنا لم يكن سهلاً كما تبدو هذه الكلمات. لقد تحملنا ألف يوم من المعاناة للوصول إلى هذه النقطة”.

وقالت طالبة أخرى تدعى زهرة حسيني، 19 عاماً، والتي أكملت عامها الأول في الطب عندما استعادت حركة طالبان السلطة، إن الوصول إلى المملكة المتحدة كان حلماً. وقالت إنها تأمل أن يكون من الآمن العودة إلى وطنها بحلول الوقت الذي تتأهل فيه.

وأضافت “إن رحلتنا هنا ستكون طويلة بما فيه الكفاية، ربما لمدة ثماني سنوات أو تسع سنوات، وأعتقد أنه خلال هذا الوقت ستحدث العديد من التغييرات في أفغانستان”، وأضافت “أنا متفائلة بأن الوضع لن يظل على حاله”.

من جانبه، قال جون نورجروف إنه من المشجع أن تتعاون حكومتا المملكة المتحدة واسكتلندا بشكل وثيق في هذا المشروع.

هربا من جحيم طالبان.. فتيات أفغانيات في بريطانيا لاستكمال دراسة الطب

وتابع: “وأخيرًا، استعادت هؤلاء الشابات التسع عشرة الموهوبات مستقبلهن من خلال فرصة الحصول على تعليم رائع ومهنة. ولم يكن البديل أمامهن في أفغانستان جيدًا”.

كانت ليندا نورجروف، التي كانت تبلغ من العمر آنذاك 36 عاماً، تعمل لصالح مؤسسة خيرية أميركية تدعى “تنمية البدائل”، عندما اختطفها مسلحون في ولاية كونار في سبتمبر/أيلول 2010. وتسببت وفاتها، التي يبدو أنها ناجمة عن قنبلة يدوية أمريكية ألقيت أثناء محاولة الإنقاذ، في إثارة الذعر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأدت إلى إجراء تحقيق مشترك من جانب الحكومتين.
كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أفادت في بيان الأسبوع الماضي، أن  هناك الآن نحو 2,5 مليون فتاة حرمن من حقهن في التعليم، وهو ما يمثل 80 بالمئة من الفتيات الأفغانيات في سن الدراسة.

وفرضت إدارة طالبان التي لا تعترف بها أي دولة أخرى قيودا على النساء وصفتها الأمم المتحدة بأنها “نظام فصل بين الجنسين”.

وأفغانستان هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع الفتيات والنساء من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات.