بدأ بهجمات على لبنان.. قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح الأحد، أنه يشن موجة من الهجمات الاستباقية على جنوب لبنان، بعد أن علم أن حزب الله يستعد لإطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيل هغاري إن “سلاح الجو بدأ موجة من الهجمات في لبنان. هجوم استباقي”.

وأضاف: “قبل فترة قصيرة، اكتشفنا استعدادات حزب الله لإطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل. بعد ذلك نهاجم بشكل استباقي لإزالة التهديد لمواطني إسرائيل”.

وتابع هغاري: “تهاجم طائرات سلاح الجو الآن أهدافا إرهابية في لبنان، نكتشف منها أن حزب الله يستعد لإطلاق تهديدات على أراضينا”.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “في المستقبل القريب سيطلق حزب الله صواريخ، وربما صواريخ ومسيّرات، باتجاه أراضي إسرائيل. بناء على ذلك سيتم توزيع تعليمات إنقاذ الحياة لقيادة الجبهة الداخلية في المناطق المختلفة”.

ووجه هغاري تحذيرا لـ”المواطنين اللبنانيين جنوبي لبنان. ندرك أن حزب الله يستعد الآن لإطلاق النار على نطاق واسع في الأراضي الإسرائيلية بالقرب من منازلكم. أنتم في خطر. نحن نهاجم ونزيل تهديدات حزب الله. كل من يقترب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله ملزم بالابتعاد عنها فورا من أجل حماية نفسه وعائلته”.

وفي المقابل، أعلن حزب الله صباح الأحد إطلاقه أكثر من “320 صاروخ” كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية، في إطار رده على مقتل قائد عملياته في جنوب لبنان فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في 30 تموز/يوليو.

وقال الحزب في بيان هو الثاني له منذ بدء هجومه “عدد صواريخ الكاتيوشا التي أُطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع العدو”. وقال إن هجماته طالت 11 قاعدة وثكنة عسكرية “تم استهدافها وإصابتها” في شمال إسرائيل والجولان السوري المحتل، معلنا الانتهاء من “المرحلة الأولى” من الرد على اغتيال شكر.

وأوضح البيان، أن الهجوم الجوي يتزامن مع ‏استهداف عدد من مواقع وثكنات ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ، لافتاً إلى أن “هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها، وسيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها لاحقاً”.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حال الطوارئ لمدة 48 ساعة في عموم البلاد اعتبارا من السادسة صباح الأحد (03,00 ت غ)، بعد إعلان الجيش شنّ هجوم ضربات في لبنان لمنع “هجوم كبير” من حزب الله.

وأشار مكتب غالانت في بيان الى أن إعلان حال الطوارئ يتيح للجيش “إصدار تعليمات الى مواطني إسرائيل، بما يشمل الحد من التجمعات وإغلاق المواقع حيث يكون ذلك ذا صلة”.

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيجتمع الساعة 04,00 بتوقيت غرينتش الأحد.