دوي انفجارات في كييف تُلحق أضرارًا بمبنى سكني

سُمع دوي سبعة انفجارات على الأقل في العاصمة الأوكرانية كييف صباح الاثنين، وفق ما أفاد مراسلو فرانس برس، في ظل تحذير على مستوى البلاد من هجمات جوية روسية.

وانطلقت صفارات الإنذار الجوية في جميع أنحاء البلاد قبل الساعة السادسة صباحًا بقليل.

وسط تحذيرات على مستوى البلاد.. سماع دوي انفجارات في كييف

وأعلنت قنوات على تلغرام وقوع انفجارات في أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك مدينة لوتسك (شمال غرب) حيث أفاد مسؤولون بأن هجوما ألحق أضرارا بمبنى سكني.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن هناك انقطاعات للتيار الكهربائي في “عدة مناطق” من العاصمة، وأضاف في وقت لاحق أن هناك مشاكل في إمدادات المياه على الضفة اليمنى للمدينة.

وبعد الساعة التاسعة صباحا بقليل، أعلنت شركة دي تيك، أكبر شركة طاقة خاصة في أوكرانيا، عن انقطاعات طارئة للتيار الكهربائي في جميع أنحاء أوكرانيا.

خريطة توضح موقع لوتسك.  

يأتي هذا فيما قال رئيس بلدية خاركيف إن انفجارات سمعت أيضا في المدينة.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في بادئ الأمر عن نشاط 11 طائرة قاذفة روسية بالإضافة إلى عدد كبير من الطائرات بدون طيار متجهة نحو المدن في جميع أنحاء البلاد.

الهجمات تزداد خطورة

وقبل أيام، أعلن الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الاثنين، أن إجمالي 1940 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في أوكرانيا سُجل منذ بدء الهجوم الروسي في شباط/فبراير 2022.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الهجمات على مجموعة من المرافق والمعدات والموظفين تكثفت وأن عدد الضحايا ارتفع منذ كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأكدت في بيان “هذا هو أعلى رقم سجلته منظمة الصحة العالمية على الإطلاق في أي حالة طوارئ إنسانية على مستوى العالم حتى الآن”.

وأشارت الوكالة الأممية إلى أن الهجمات تزداد خطورة؛ فخلال العام الماضي، تم توثيق 24 حالة وفاة بين العاملين في مجال الصحة والمرضى، ولكن خلال الأشهر السبعة والنصف الأولى من عام 2024، توفي ما مجموعه 34 شخصا بسبب الهجمات على الرعاية الصحية”.ؤؤؤؤ

و قُتل ما مجموعه 166 شخصا وجُرح 514 في هجمات على مراكز الرعاية الصحية وطواقمها منذ بدء الصراع.