تلجأ ناميبيا لذبح الفيلة والحيوانات البرية لحماية شعبها من الجوع

بينما تعاني ناميبيا من جفاف مدمر يهدد حياتها البرية، تتخذ الحكومة خطوة حاسمة لحماية شعبها من الجوع، حيث تعتزم ذبح 723 حيوانا بريًا من بينها 83 فيلاً  و30 من حيوانات فرس النهر و60 من الجاموس و50 من ظباء الإمبالة و100 من ظباء النو الأزرق و300 من الحمار الوحشي و100 من العلند.

واصطاد صيادون محترفون وشركات متعاقدة مع الحكومة 157 حيواناً بالفعل أنتجت ما يزيد عن 56800 كيلوغرام من اللحوم. وقالت الوزارة “هذا الإجراء ضروري ويتماشى مع تفويضنا في الدستور باستخدام مواردنا الطبيعية لمصلحة المواطنين في ناميبيا”.

لتوزيع لحومها.. دولة إفريقية تقرر ذبح 83 فيلا ومئات من الحيوانات البرية

صورة لحيوان فرس النهر بناميبيا (غيتي)

والحيوانات ستكون من المناطق التي شهدت نزاعات بيئية حادة، وذلك بهدف التعامل مع الأزمات البيئية والمحلية، وهو ما يُظهر بوضوح مدى تأزم الوضع في البلاد، ومن المقرر أن  يتم تحويل اللحوم الناتجة عن ذبح هذه الحيوانات لدعم برنامج الإغاثة من الجفاف، في محاولة للتخفيف من المعاناة الإنسانية.

وكانت قد أعربت ناميبيا، عن قلقها لكثرة عدد حيوانات وحيد القرن التي تعرضت للصيد الجائر إذ بلغ عددها 28 منذ مطلع السنة الجارية، من بينها 19 في متنزه إيتوشا الوطني، كبرى محمياتها الحيوانية والتي تجتذب كل عام عدداً كبيراً من السياح.

خريطة توضح موقع متنزه إيتوشا الوطني

واكتُشفت عشرة من هذه الحيوانات التسعة عشر ذات الجلد السميك  خلال عمليات تهدف إلى إزالة قرونها لثَني الصيادين عن قتلها، إذ أنهم يقدمون على ذلك بغية بيع هذه القرون وخصوصاً  في آسيا.

وذكّرت وزارة البيئة الناميبية في بيان لها أن محمية إيتوشا تضم “عدداً كبيراً من حيوانات وحيد القرن بهدف الحفاظ عليها وعلى أنواع أخرى” مهددة بالانقراض، وأضاف البيان أن عملية تقويم تُجرى في المتنزه “لتحديد الحجم الدقيق للمشكلة” نظراً إلى “الوضع الراهن وطابعه الملح”، من أجل “تحسين استراتيجيات” السلطات في هذا الشأن. وقُتل 87 وحيد قرن عام 2022 في ناميبيا، في مقابل 45 في العام الذي سبقه، ولم تكن أرقام 2023 متاحة.

 

 

تأثير الجفاف على الوضع الغذائي

تعاني ناميبيا، كغيرها من دول جنوب القارة الإفريقية، من جفاف شديد أدى إلى استنفاذ 84% من احتياطياتها الغذائية وفقًا للأمم المتحدة. ومع توقعات بأن يعاني نحو نصف سكان ناميبيا من انعدام الأمن الغذائي في الأشهر المقبلة، تأتي هذه الخطة كجزء من جهود الحكومة لتخفيف الضغط على الموارد ودعم المواطنين المحتاجين.

لتوزيع لحومها.. دولة إفريقية تقرر ذبح 83 فيلا ومئات من الحيوانات البرية

كما حذرت الأمم المتحدة من أن الجفاف القياسي الذي أتلف المحاصيل في الجنوب الافريقي وتسبب بتجويع ملايين الأشخاص ودفع خمس دول لإعلان كارثة وطنية، دخل الآن أسوأ مراحله.

وذكر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة انه يتوقع زيادة عدد الأشخاص الذين يكافحون لتأمين الطعام.

وصرحت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي بالوكالة في إفريقيا، لولا كاسترو في جوهانسبرغ  إن “الفترة الأسوأ قادمة، حتى الآن لم يتمكن المزارعين من حصاد أي شيء والمشكلة هي أن الحصاد المقبل في أبريل 2025”. مشيرة إلى أن بعض التقديرات تفيد بأن الجفاف هو الأسوأ في المنطقة منذ قرن.

لتوزيع لحومها.. دولة إفريقية تقرر ذبح 83 فيلا ومئات من الحيوانات البرية

وقالت كاسترو من مكتب برنامج الأغذية العالمي في جوهانسبرغ إن ما لا يقل عن 27 مليون شخص تضرروا في منطقة يعتمد الكثيرون فيها على الزراعة.

وأضافت أن الجفاف أتلف 70% من المحاصيل في زامبيا و80% في زيمبابوي، مما أدى إلى تراجع كبير في الطلب وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وقالت كاسترو “الذرة جافة تماما ورقيقة ونموها ضعيف ويسأل المزارعون عما عليهم فعله ليتمكنوا من إطعام أسرهم”.

تعيش غالبية حيوانات وحيد القرن في العالم، قتل الصيادون نحو 500 منها العام الفائت، بزيادة قدرها 11 في المئة مقارنة بعام 2022، رغم الجهود الحكومية لحماية هذه الحيوانات، وكانت إفريقيا تضم في نهاية 2022 نحو 23300 من هذه الحيوانات العاشبة الكبيرة، من بينها نحو 15 الفاً في جنوب إفريقيا.