إسرائيل تقول إن الرهائن الـ6 قتلوا من مسافة قريبة جدا

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية أن التشريح الذي أجري صباح الأحد لجثث الرهائن الستة التي عثر عليها في غزة ثم نقلت الى اسرائيل، أظهر انهم قتلوا “من مسافة قريبة جدا”.

وقالت المتحدثة شيرا سولومون في بيان إن “الرهائن الستة قتلوا بيد إرهابيي حماس بإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة جدا”، مضيفة أنهم “قضوا على ما يبدو قبل التشريح بفترة تراوح بين 48 و72 ساعة، أي بين الخميس وصباح الجمعة”.

إسرائيل تعلن نتائج تشريح جثث الرهائن الـ6 التي أعيدت من غزة وتكشف متى وكيف قتلوا

الرهائن هم هيرش غولدبيرغ بولين (23 عاما)، عيدن يروشالمي (24 عاما)، أوري دانينو (25 عاما)، أليكس لوبانوف (32 عاما)، كرمل غات (40 عاما)، وألموغ ساروسي (25 عاما).

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” تم اختطاف غولدبيرغ بولين ويروشالمي ودانينو ولوبنوف وساروسي من مهرجان “نوفا” الموسيقي بالقرب من كيبوتس رعيم على يد عناصر حماس في السابع من أكتوبر، بينما اختُطفت غات من كيبوتس بئيري.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيئل هاغاري إن الرهائن الست “قُتلوا بوحشية” على يد حماس قبل وقت قصير من وصول القوات.

وأضاف هاغاري في مؤتمر صحفي “وفقا للتقييم الأولي … فقد قُتلوا بوحشية على يد إرهابيي حماس قبل وقت قصير من وصولنا إليهم. لقد اختطفتهم جماعة حماس أحياء في صباح السابع من أكتوبر. تم العثور على جثثهم أثناء القتال في رفح، في نفق على بعد كيلومتر واحد تقريبا من النفق الذي أنقذنا منه فرحان القاضي قبل بضعة أيام”.

وبدأت القوات الإسرائيلية يوم السبت في البحث في مجمع أنفاق على عمق نحو 20 مترا تحت الأرض، وعثرت على الرهائن قتلى بعد الظهر، بحسب الصحيفة العبرية. وتم استخراج جثامينهم من غزة خلال الليل ونقلها إلى إسرائيل للتعرف عليها.

إسرائيل تعلن نتائج تشريح جثث الرهائن الـ6 التي أعيدت من غزة وتكشف متى وكيف قتلوا

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم تقع اشتباكات مع مسلحي حماس داخل النفق، وأن الحراس الذين من المحتمل أنهم قتلوا الرهائن الست فروا من المنطقة.

والأحد، وصل رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي إلى النقطة التي عثر فيها على جثث الرهائن الذين تمت إعادتها إلى إسرائيل، وذلك برفقة قائد القيادة الجنوبية.

وحسب بيان للجيش فقد التقى رئيس الأركان القادة والمقاتلين بالمنطقة وأجرى تقييمًا للوضع.

إلى ذلك، أعلن الاتحاد العام لعمال إسرائيل “الهستدروت” الإضراب العام اعتبارا من صباح الإثنين سعيا لدفع الحكومة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، وذلك بعد إعلان الجيش العثور على جثث ستة منهم.

وقال أرنون بار ديفيد، رئيس الاتحاد الذي يعد أبرز نقابة عمالية في إسرائيل، في مؤتمر صحافي الأحد “علينا أن نوقف هذا التخلي عن الرهائن. غدا الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) سيعم الإضراب الاقتصاد بأكمله”، وذلك بعد إعلان الجيش العثور على جثث ستة رهائن في نفق في مدينة رفح بجنوب القطاع.

إسرائيل تعلن نتائج تشريح جثث الرهائن الـ6 التي أعيدت من غزة وتكشف متى وكيف قتلوا

وبحسب رئيس الاتحاد “ستتوقف جميع عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون في تل أبيب اعتبارا من الثامنة صباحا (05,00 ت غ)”.

وأضاف “نحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق، وهو اتفاق أكثر أهمية من أي شيء آخر… الاتفاق لا يتقدم بسبب اعتبارات سياسية وهذا أمر غير مقبول”.

ويواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقادات في إسرائيل بسبب المماطلة في محادثات وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق من اليوم، دعت منظمة “منتدى الرهائن والعائلات المفقودة” الجمهور للانضمام إلى مظاهرة حاشدة، للمطالبة بإغلاق كامل للبلاد.