واشنطن تقدم مكافأة مجزية مقابل معلومات خاصة بضابط إيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس عن مكافأة تصل الى 20 مليون دولار في مقابل معلومات تؤدي الى إلقاء القبض على ضابط من الحرس الثوري الإيراني، وجهت إليه تهم في الولايات المتحدة في إطار مخطط اغتيال.

مكافأة أمريكية بقيمة 20 مليون دولار للقبض على ضابط إيراني

يتزامن هذا الإعلان مع التأكيدات الصادرة عن الرئيس السابق والمرشح دونالد ترامب بوجود “تهديدات كبيرة” على حياته من قبل إيران، بعدما أعلن فريق حملته الانتخابية أنّ أجهزة الاستخبارات الأمريكية حذّرته من تهديدات “حقيقية ومحدّدة” من قبل طهران.

في آب/اغسطس، أعلنت الولايات المتحدة إحباط مخطط اغتيال مسؤول أمريكي بتدبير من باكستاني مرتبط بحسب قولها، بطهران ثأرا لمقتل اللواء قاسم سليماني في الثالث من  كانون الثاني/يناير 2020 في ضربة بطائرة مسيرة في العراق أمر بها دونالد ترامب.

وقالت وزارة الخارجية في بيان الخميس إنها “تعرض مكافأة تصل إلى 20مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض أو إدانة شهرام بورصافي”، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي.

مكافأة أمريكية بقيمة 20 مليون دولار للقبض على ضابط إيراني

وكانت الولايات المتحدة أدرجت في 2019 الحرس الثوري الإيراني على اللائحة السوداء “للمنظمات الإرهابية الأجنبية” كما ذكرت.

ونشرت السلطات الأمريكية في آب/اغسطس 2022 لائحة اتهام شهرام بورصافي بشبهة تدبير مخطط اغتيال ضد مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون الذي يعتبر من الصقور في الملف الايراني.

وقال الادعاء إن مخطط الاغتيال الذي تم بين تشرين الأول/اكتوبر 2021 ونيسان/ابريل 2022 والذي اتهم الضابط الإيراني بتقديم 300 ألف دولار له، كان يهدف إلى الانتقام لمقتل اللواء سليماني.

وكانت ايران رفضت في آب/اغسطس 2022 الاتهامات “السخيفة” مؤكدة أن مسيرة بولتون السياسية “انتهت”.