الجيش الإسرائيلي أعلن عن توغل بري محدود في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية “محددة الهدف والدقة” ضد “حزب الله” جنوبي لبنان، أطلق عليها اسم “عملية سهام الشمال”، بغطاء جوي ومدفعي.

وفي بيان له، قال الجيش الإسرائيلي إنه “بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوبي لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية”.

إسرائيل تتوغل بريا في جنوب لبنان.. وقصف ليلي على بيروت

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه يعمل وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة”، مضيفاً أن “القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو وقصف مدفعي يستهدف أهدافاً عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة”.

وأشار البيان إلى أنه “تمت الموافقة على مراحل الحملة ويتم تنفيذها وفقاً لقرار المستوى السياسي، وتستمر عملية سهام الشمال بناءً على تقييم الوضع بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى”، مؤكداً أن الجيش “يواصل القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، ويبذل كل ما هو مطلوب من أجل حماية مواطني دولة إسرائيل”.

تل أبيب تبلغ واشنطن

وفي وقت سابق مساء أمس الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها بدأت بتنفيذ عمليات بريّة “محدودة” تستهدف البنى التحتية التابعة لـ “حزب الله” داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إنه “اطلعت على تقارير بشأن عمليات بريّة. أجرينا بعض المحادثات معهم في هذا الشأن وأبلغونا في هذا التوقيت بأن تلك عمليات محدودة تركّز على البنى التحتية التابعة لحزب الله قرب الحدود”، وفق وكالة فرانس برس.

إسرائيل تتوغل بريا في جنوب لبنان.. وقصف ليلي على بيروت

ومساء الإثنين، أفاد شهود عيان بسماع أصوات تحرك آليات عسكرية من جهة بلدة آبل القمح مقابل منطقة الوزاني الحدودية جنوبي لبنان والتي بدأ الجيش الإسرائيلي يقصفها بالمدفعية في وقت سابق.

جاء ذلك بُعيد إعلان الجيش الإسرائيلي إقامة منطقة عسكرية مغلقة في 3 مستوطنات على الحدود مع لبنان هي: المطلة ومسغاف عام وكفار غلعادي. وذلك على وقع تقارير لمّحت إلى استعداده لتنفيذ اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الدخول إلى هذه المنطقة “ممنوع منعاً باتاً”.

 

قصف الضاحية الجنوبية

في هذه الأثناء استهدفت ست غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت، بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء في المنطقة إلى الإخلاء.

وأفيد بأنّ القصف استهدف المنطقة الواقعة بين المريجة- الليلكي.

وتحدّثت بعض المعلومات أن الغارات دمّرت “مشروع الأمير” المؤلف من 8 بنايات في منطقة المريجة.