إسرائيل نجحت في اعتراض صواريخ إيران بفضل منظوماتها الدفاعية

قامت إسرائيل بتفعيل دفاعاتها الصاروخية يوم الثلاثاء لصد دفعة من الصواريخ الباليستية الإيرانية التي أطلقت ردا على الحملة التي تشنها إسرائيل ضد حلفاء طهران في حزب الله في لبنان.

وأطلق الجيش الإسرائيلي صواريخ اعتراض فوق القدس لصد مقذوفات آتية من الشرق كان من الممكن مشاهدة أثرها المضيء.

غير القبة الحديدية ومقلاع داوود.. ما هي أنظمة الدفاع الإسرائيلية التي تصدت لهجوم إيران؟

وبينما الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن إيران أطلقت حوالى 180 صاروخا باتجاه الأراضي الإسرائيلية، أكد تنفيذ عدد كبير من عمليات الاعتراض.

وفيما يلي تفاصيل أنظمة أو منظومات الدفاع الإسرائيلية متعددة الطبقات التي تعمل إسرائيل على صقلها منذ تعرضها لهجمات صواريخ سكود العراقية في حرب الخليج عام 1991.

سهم

تم تصميم صواريخ “حيتس 2″ و”حيتس 3” الاعتراضية بعيدة المدى، والتي طورتها إسرائيل مع وضع التهديد الصاروخي الإيراني في الاعتبار، للتعامل مع التهديدات داخل الغلاف الجوي وخارجه على التوالي.

ويعمل النظام على ارتفاع يسمح بنشر أي رؤوس حربية غير تقليدية بشكل آمن.

وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة هي المقاول الرئيسي للمشروع، في حين تشارك شركة بوينج في إنتاج الصواريخ الاعتراضية.

غير القبة الحديدية ومقلاع داوود.. ما هي أنظمة الدفاع الإسرائيلية التي تصدت لهجوم إيران؟

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول، قال الجيش الإسرائيلي إنه استخدم نظام الدفاع الجوي “حيتس” لأول مرة منذ اندلاع الحرب مع حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول لاعتراض صاروخ أرض-أرض أطلق من منطقة البحر الأحمر باتجاه أراضيه.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت ألمانيا خطاب التزام مع إسرائيل بشراء نظام “حيتس 3” مقابل نحو أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار).

مقلاع داود

أما نظام مقلاع داود متوسط ​​المدى فقد تم تصميمه لإسقاط الصواريخ الباليستية التي يتم إطلاقها من مسافة تتراوح بين 100 إلى 200 كيلومتر (62 إلى 124 ميلاً).

وتم تطوير وتصنيع نظام مقلاع داود بشكل مشترك من قبل شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة المملوكة للدولة الإسرائيلية وشركة RTX Corp الأمريكية (RTX.N) ، المعروفة سابقًا باسم Raytheon، وهو مصمم أيضًا لاعتراض الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة.

غير القبة الحديدية ومقلاع داوود.. ما هي أنظمة الدفاع الإسرائيلية التي تصدت لهجوم إيران؟

القبة الحديدية

ولاعتراض نوع الصواريخ التي تطلقها حركة حماس في غزة، تم بناء نظام الدفاع الجوي قصير المدى “القبة الحديدية”.

تم تطوير هذا النظام من قبل شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة بدعم من الولايات المتحدة، وبدأ تشغيله في عام 2011.

تطلق كل وحدة يتم سحبها بواسطة شاحنة صواريخ موجهة بالرادار لتفجير التهديدات قصيرة المدى مثل الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار في الجو.

وتقول شركة رافائيل إنها سلمت بطاريتين للقبة الحديدية للجيش الأمريكي في عام 2020. وتسعى أوكرانيا أيضًا إلى الحصول على إمدادات في حربها مع روسيا، على الرغم من أن إسرائيل لم تقدم لكييف حتى الآن سوى الدعم الإنساني والدفاعات المدنية.

غير القبة الحديدية ومقلاع داوود.. ما هي أنظمة الدفاع الإسرائيلية التي تصدت لهجوم إيران؟

تصميم يوضح ما هي منظومة ” القبة الحديدية”. أ ف ب

تم نشر نسخة بحرية من القبة الحديدية لحماية السفن والأصول البحرية في عام 2017.

يقوم النظام بتحديد ما إذا كان الصاروخ في طريقه لضرب منطقة مأهولة بالسكان، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يتم تجاهل الصاروخ والسماح له بالهبوط دون ضرر.

كان من المقرر في البداية أن توفر القبة الحديدية تغطية بحجم مدينة ضد الصواريخ التي يتراوح مداها بين 4 إلى 70 كيلومترًا (2.5 إلى 43 ميلًا)، لكن الخبراء يقولون إنه تم توسيعها منذ ذلك الحين.

نظام يعتمد على الليزر

وتكلف أنظمة الاعتراض الإسرائيلية ما بين عشرات الآلاف وملايين الدولارات لإسقاط التهديدات القادمة. وتعمل إسرائيل حاليا على تطوير نظام قائم على الليزر لتحييد الصواريخ والطائرات بدون طيار المعادية بتكلفة تقدر بنحو دولارين فقط لكل اعتراض.