ضربات إسرائيلية محتملة ضد إيران.. كيف سيكون شكلها؟

تحدّث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “نقاشات” جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل بايدن “هل توافق على توجيه اسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟”، أجاب “نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..” دون أن ينهي جملته.

كما سئل الرئيس الأمريكي قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى جنوب الولايات المتحدة “ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟”.

أجاب “أولا، نحن لا نسمح لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل.. لا شيء سيحصل اليوم”، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

ماذا قال بايدن عن النقاشات بشأن ضربات إسرائيلية ضد إيران؟

وتوعدت إسرائيل إيران بالردّ على إطلاق طهران الثلاثاء حوالي 200 صاروخ باتجاه إسرائيل انتقاما لاغتيال حليفيها زعيم حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله.

ارتفعت أسعار النفط الخميس بسبب المخاوف من صراع شامل في الشرق الأوسط. وستكون زيادة أسعار موارد الطاقة نبأ سلبيا لنائبة بايدن كامالا هاريس التي تستعد لمواجهة الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وتسعى المرشحة الديموقراطية التي أظهرت استطلاعات الرأي منافسة شديدة التقارب بينها وبين ترامب، لإقناع الناخبين بمواضيع تتعلق تحديدا بالاقتصاد والقدرة الشرائية.

ويتهم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ونائبته بأنهما يتحملان مسؤولية ارتفاع التضخم الذي شهدته الولايات المتحدة بعد جائحة كوفيد-19.

ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الإسرائيلية في بيروت.. والجيش اللبناني على خط الحرب

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الإسرائيلية التي وقعت في وسط بيروت في ساعة مبكرة الخميس، إلى تسعة قتلى.

وأكدت شبكة CNN أن الغارة استهدفت حي الباشورة، بالقرب من وسط المدينة، من خلال تحديد موقع المنطقة.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية في وقت لاحق، أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى تسعة، وأُصيب 14 شخصا، وتجري اختبارات الحمض النووي لتحديد هوية بعض الجثث.

وذكرت شبكة CNN في وقت سابق، أن ستة أشخاص على الأقل قُتلوا في الضربة.

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل المنطقة منذ عام 2006. وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 1000 شخص في لبنان ونزوح حوالي مليون نسمة منذ تصعيدها للحرب مع حزب الله.

ماذا قال بايدن عن النقاشات بشأن ضربات إسرائيلية ضد إيران؟

وفي الوقت نفسه، قال الجيش الإسرائيلي، إنه قصف نحو 200 هدف لحزب الله ليلا في الأراضي اللبنانية، بما في ذلك مواقع بنية تحتية للجماعة المسلحة ومرافق تخزين الأسلحة ومراكز المراقبة في جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن أكثر من 12 غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقصف الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر في الأيام الأخيرة الضاحية الجنوبية للعاصمة، معقل حزب الله.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أُطلقت فيه نحو 25 قذيفة صاروخية وطائرتان مسيرتان من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، صباح الخميس، بحسب الجيش الإسرائيلي، موضحا أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.