إطلاق طائرة مسيرة باتجاه منزل نتنياهو في قيساريا

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السبت أن مسيرة أطلقت من لبنان استهدفت مقر إقامة بنيامين نتنياهو في قيساريا، بعدما أفاد الجيش الإسرائيلي عن “إصابة منشأة” في هذه المدينة الساحلية الواقعة بوسط إسرائيل بنيران مسيرة.

وأورد مكتب نتانياهو في بيان أن “مسيرة أطلقت نحو مسكن رئيس الوزراء قي قيساريا” مضيفا أن “رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا هناك ولم يوقع الحادث أي ضحايا”، من غير أن يتضح ما إذا كان مسكن نتنياهو هو “المنشأة” التي ذكرها الجيش.

مسيرة من لبنان تضرب منزل نتنياهو في قيساريا بوسط إسرائيل

وأعلن الجيش إطلاق ثلاث مسيرات من لبنان السبت، مشيرا إلى اعتراض اثنتين منهما.

ومنذ صباح السبت، تم إطلاق مجموعة من الصواريخ على شمال اسرائيل حيث دوت صفارات الإنذار في عدة بلدات.

استهداف سيارة شمال بيروت

وفي لبنان، قتل شخصان في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع يصل بيروت بشمال البلاد، بحسب ما أفادت وزارة الصحة اللبنانية والإعلام الرسمي، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل قبل أكثر من عام.

وقالت الوزارة في بيان إن “غارة للعدو الإسرائيلي على سيارة في جونية أدت إلى استشهاد شخصين”.

وأشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية إلى أن “مسيرة اسرائيلية استهدفت بثلاثة صواريخ سيارة (…) على الطريق السريع في جونيه”، الطريق الرئيسي الذي يربط بين بيروت وشمال لبنان.

مسيرة من لبنان تضرب منزل نتنياهو في قيساريا بوسط إسرائيل

وأضافت أنه كان في داخل السيارة الرباعية الدفع “شخص وزوجته”.

وتمكّن الشخصان من الفرار بادئ الأمر من السيارة وفق الوكالة إلا أن المسيرة “لاحقتهما بعد إصابة السيارة وهروبهما في الحرج المحاذي للطريق السريع واستهدفتهما”.

وأدّت الغارة كذلك بحسب المصدر إلى جرح شخصين، بالإضافة إلى “تحطم عدد من زجاج المباني والمحال المحاذية للمكان على المسلكين الشرقي والغربي”.

وهذه المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة البعيدة عن معاقل حزب الله وذات الغالبية المسيحية.

ومنذ أن صّعدت اسرائيل في 23 أيلول/سبتمبر وتيرة غاراتها، استهدفت بشكل خاص معاقل الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية وفي جنوب لبنان وشرقه، قبل أن تعلن نهاية الشهر ذاته بدء عمليات توغل بري عبر الحدود.

وعلى مدى نحو شهر، قُتل ما لا يقل عن 1418 شخصا في لبنان في قصف إسرائيلي، بحسب تعداد أجرته فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.