إدانة خليجية وعربية للهجوم الإسرائيلي على إيران

توالت ردود الفعل الدولية والإقليمية على الهجوم الذي شنته إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت على إيران، واستهدف منشآت متخصصة بصنع الصواريخ ومنظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى في مناطق عدّة بالبلاد.

ويأتي الهجوم الإسرائيلي رداً على الضربات الصاروخية الإيرانية في الأول من أكتوبر الجاري، والذي أطلقت خلاله طهران حوالي 200 صاروخ باتجاه إسرائيل “تم اعتراض غالبيتها”.

مطالبات بخفض التصعيد.. هذه أبرز ردود الفعل بعد هجوم إسرائيل على إيران

تنديد واستنكار عربي

ونددت دول عربية وخليجية عدة بـ”الاستهداف العسكري” الذي تعرضت له إيران، فجر اليوم السبت، محذرةً من توسع رقعة الصراع.

الإمارات العربية المتحدة

البداية من الإمارات، التي أدانت وزارة خارجيتها في بيان لها “الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران بشدة” مُعربةً عن “قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأكدت الوزارة على “أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع”، مشددةً على “ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية”.

المملكة العربية السعودية

فيما قالت الخارجية السعودية في بيان لها عبر منصة إكس “تعرب المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والذي يعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية”، مؤكدة على “موقفها الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع”.

وحضت الوزارة كافة الأطراف على “التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد”، محذرةً من “عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة”.

كما دعت الخارجية السعودية “المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد وإنهاء الصراعات في المنطقة”.

وفي تصريحات نقلتها رويترز، قال مسؤول سعودي يوم السبت إن المجال الجوي السعودي لم يستخدم خلال الضربات الجوية التي شنتها إسرائيل ليل الثلاثاء على إيران.

الكويت

في السياق ذاته، أدانت الخارجية الكويتية في بيان لها “العدوان الإسرائيلي” على إيران، معتبرةً أنه “يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال انتهاك سيادة الدول، وتعريض أمن المنطقة للخطر، وتجاوز مبادئ القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية”.

قطر

الموقف ذاته أكدت عليه قطر، التي اعتبرت أن الهجوم الإسرائيلي “انتهاك صارخ لسيادة إيران وخرق واضح لمبادئ القانون الدولي”.

وأعربت الخارجية القطرية في بيان عن “قلق دولة قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد”، داعيةً جميع الأطراف المعنية على “التحلي بضبط النفس وحل الخلفات بالحوار والطرق السلمية”.

سلطنة عمان

كما استنكرت سلطنة عُمان أيضاً “القصف الجوي الذي شنّته إسرائيل”، معتبرةً أنه “تصعيد يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة.

ودعت عمان بالوقت ذاته المجتمع الدولي إلى “وضع حد لهذه الانتهاكات السافرة على أراضي دول الجوار الاقليمي”.

المملكة الأردنية الهاشمية

وبدورها أدانت الأردن الضربات الإسرائيلية على إيران، محذرةً من العواقب الخطرة لهذا الهجوم الذي يدفع “باتجاه المزيد من التوتر” في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها “ندين القصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، معتبرةً الهجوم “خرقاً للقانون الدولي وانتهاكاً لسيادتها، وتصعيداً خطيراً يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة”.

جمهورية مصر العربية

كتبت وزارة الخارجية المصرية على الفيس بوك: “تتابع مصر بقلق بالغ التصعيد المتسارع في منطقة الشرق الأوسط، وآخرها الهجوم الإسرائيلي على إيران صباح اليوم، وتدين كل الأعمال التي تهدد أمن واستقرار المنطقة…”.

وأكدت مصر على موقفها بضرورة التوصل سريعاً إلى حل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في إطار صفقة يتم بموجبها إطلاق سراح الرهائن باعتبار ذلك السبيل الوحيد لخفض التصعيد.

العراق

وأعربت العراق عن استنكارها لـ”السياسة العدوانية” التي تتبعها إسرائيل، حيث علَّق مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان له قائلاً “تواصل إسرائيل سياساتها العدوانية وتوسيع دائرة الصراع في المنطقة، وتمارس أعمالاً عدوانية صارخة دون رادع، وهذه المرة استهدفت يدها العدوانية الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال غارة جوية على أهداف إيرانية في وقت مبكر من صباح اليوم”.

وجاء في البيان أيضاً أن العراق “يؤكد موقفه الثابت الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وتكثيف الجهود الإقليمية والدولية لدعم الاستقرار في المنطقة”.

سوريا

ومن جانبها، ندَّدت السلطات السورية بـ”العدوان الإسرائيلي السافر” على إيران، مؤكدةً تضامنها معها ومع “حقها المشروع” في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها، حيث قالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها “إن سوريا تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي السافر على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتؤيد حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحياة مواطنيها”.

إنهاء دوامة القتال

وفي أول رد فعل من قبل الولايات المتحدة، اعتبرت واشنطن أن الضربات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في إيران جاءت في إطار “الدفاع عن النفس”، مؤكدةً أن إسرائيل أبلغتها بها مسبقاً، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

بدوره قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، شون سافيت “نحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال من دون مزيد من التصعيد”، مضيفاً أن الرد الإسرائيلي كان “دفاعاً عن النفس وقد تجنب عمداً المناطق المأهولة وركز حصراً على أهداف عسكرية، خلافاً لهجوم إيران على إسرائيل الذي استهدف أكثر مدينة إسرائيلية مليئة بالسكان”.

مطالبات بخفض التصعيد.. هذه أبرز ردود الفعل بعد هجوم إسرائيل على إيران

وشدد سافيت على أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الإسرائيلية، مؤكداً أن هدف أمريكا هو تسريع المسار الدبلوماسي وخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

فيما قال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية “إذا اختارت إيران الرد، فنحن مستعدون تماماً للدفاع عن إسرائيل ودعمها، وسوف تكون هناك عواقب إذا اتخذت إيران هذا القرار المؤسف، ولكن بالنسبة لنا فإن هذا التبادل المباشر يجب أن يكون نهاية الأمر”.

بريطانيا تدعو إيران لـ”عدم الرد”

في السياق ذاته جاء رد المملكة المتحدة، حيث أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، السبت، أنه يجب على إيران “عدم الرد” على الضربات الإسرائيلية، داعيةً في الوقت نفسه جميع الأطراف إلى “ضبط النفس”.

وقال ستارمر متحدثاً خلال مؤتمر صحافي عقده خلال قمة الكومنولث في ساموا، “علينا أن نكون واضحين للغاية بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكننا نحض جميع الأطراف على ضبط النفس، ولذلك أود أن أقول بأنه يجب على إيران عدم الرد”، مضيفاً بأن بريطانيا ستواصل العمل مع حلفائها لخفض التصعيد في المنطقة.

مطالبات بخفض التصعيد.. هذه أبرز ردود الفعل بعد هجوم إسرائيل على إيران

فرنسا تدعو لـ”خفض التصعيد”

من جانبها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضرورة “خفض التصعيد”، حيث قالت في بيان لها “تحث فرنسا جميع الأطراف على الامتناع عن أي تصعيد وأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم السياق المتوتر للغاية في المنطقة”.

تقويض للسلام

وعلَّقت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها قائلةً “تدين باكستان بشدة الضربات الإسرائيلية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية… إن هذه الضربات تُقوّض الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليميين وتشكل أيضاً تصعيداً خطيراً في منطقة متقلبة بالفعل”.

مطالبات بخفض التصعيد.. هذه أبرز ردود الفعل بعد هجوم إسرائيل على إيران

وأضافت الوزارة “إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن دورة التصعيد والتوسع الحالية للصراع، ونحن ندعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى القيام بدوره في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، واتخاذ خطوات فورية لوضع حد للتهور الإسرائيلي في المنطقة وسلوكها الإجرامي”.