ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات السودان

ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان إلى 97 قتيلا ونحو، إلى 942 على ما أعلنت نقابة أطباء السودان.

وجاء في بيان للنقابة أن “ما لا يقل عن 97 شخصا قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات في البلاد، السبت”

وأوضح البيان أن الحصيلة لا تشمل كل القتلى إذ أن الكثير منهم لم ينقلوا إلى المستشفيات بسبب صعوبات التنقل.

فيما أعلن الجيش، أن الموقف العام مُستقر جدًا، مضيفًا: “جرت اشتباكات محدودة مع قوات الدعم السريع حول محيط القيادة العامة، واستهدف بعض المباني التابعة للقيادة في محاولة لتشتيت الجهود وتغطية الهزائم المتلاحقة”.

وأضافت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على موقع “فيسبوك“: “العدو لجأ إلى أسلوب استهداف الأفراد بالقناصة من أعلى بعض البنايات جاري رصدها والتعامل معها”.

ولفت بيان القوات المسلحة إلى أن الجيش تمكن من السيطرة على مطار مروي وقيادة قطاع كرد فعل.

أيضًا أشار الجيش السوداني إلى أنه غنم عددًا كبيرًا من الأسلحة والمُعدات والمؤن من قطاعاتٍ مختلفة.

وفي نهاية البيان الذي تم إصداره في الساعات الأولى من يوم الاثنين، قال الجيش: “نطمئن جماهير شعبنا أن قواته المسلحة متماسكة وفي أحسن حالاتها وتؤدي واجباتها بروح معنوية عالية وستحسم الموقف قريبًا جدًا”.

الجزائر تقضي بسجن مسؤولين في شرطة النفط “سوناطراك”

أكدت محكمة الاستئناف أحكام السجن بين 3 و10 سنوات الصادرة بحق رؤساء تنفيذيين لمجموعة النفط الجزائرية سوناطراك في قضية فساد، كما تم تأييد حكم بالسجن خمس سنوات بحق وزير الطاقة الأسبق نور الدين بوطرفة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مجلس القضاء، حكم بالسجن 10 أعوام بحق عبد المؤمن ولد قدور الذي ترأس مجموعة النفط بين 2017 و2019  بتهم “تبديد المال العام” وهي العقوبة الصادرة من المحكمة الابتدائية في كانون الثاني/يناير.

وبنفس التهمة أُدين محمد مزيان رئيس المجموعة بين 2006 و2010 بخمس سنوات سجنا، بينما تم تخفيض عقوبة خلفه (2011-2014) عبد الحميد زرقين من ثلاث سنوات حبسا نافذا إلى عامين مع وقف التنفيذ.

وضمن الوزراء تمت إدانة وزير الطاقة الأسبق نور الدين بوطرفة بالسجن خمس سنوات، بينما تم تخفيض عقوبة وزير الاشغال العامة سابقا عمار غول من 10 إلى 5 سنوات حبسا نافذا.

وتتعلق القضية الأساسية بوزير الطاقة السابق شكيب خليل الذي حكم عليه غيابيا بعشرين عاما، وبالتالي لم تعد محاكمته في الاستئناف.

ومنذ 2013 أصدر القضاء مذكرة توقيف دولية بحق خليل في إطار تحقيق حول تلقيه عمولات من شركة تابعة لمجموعة إيني الإيطالية للطاقة لمنحها عقود عمل في البلد، وهي فضيحة كانت موضع عدة محاكمات في إيطاليا والجزائر.

استهداف قيادي داعشي بعملية إنزال جوي أمريكية في جرابلس السورية

شنت القوات الأمريكية عملية إنزال جوي بطائرات هليكوبتر استهدفت قيادي داعشي يُدعى “أبو طالب” ببلدة السويدة في جرابلس السورية.

وكانت قوات التحالف الدولي، قامت بعملية إنزال جوي بـ8 طائرات في بلدة السويدة، واستهدفت القيادي الداعشي، وسط أنباء عن إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

وذكر أن شقيق “أبو طالب” قيادي في صقور الشمال ويُكنى بـ “أبو ضياء”، وقد قام عنصران من هذا الفصيل بإطلاق النار على المروحية من باب الاستعراض ليتم استهدافهما مباشرة. وقد انتهت العملية بأسر اثنين آخرين.